الأزهر يحذر من إقامة المساجد الشيعية في مصر

الرئيسية » أخبار » الأزهر يحذر من إقامة المساجد الشيعية في مصر

الأزهر يحذر من إقامة المساجد الشيعية في مصرحذر الأزهر الشريف من إقامة أي مساجد طائفية لمذهب مخصوص أو فئة بعينها تنعزل عن سائر الأمة وتشق الصف وتهدد الوحدة الروحية والاجتماعية لمصر وشعبها سواء سميت بالحسينيات “مساجد الشيعة” أو غيرها، والتي تكشف عن نزعة طائفية لا يعرفها أهل السنة والجماعة في مصر.

جاء ذلك في كلمة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد ألطيب، في الاجتماع الموسع الذي عقده بمشيخة الأزهر الأحد 20 مايو، بحضور علماء من الأزهر ومن الطرق الصوفية وممثلين عن التيار السلفي وجماعة الإخوان المسلمين للإتفاق على رؤية موحدة بشأن ما أثير مؤخرا من توجع شيعي بإنشاء ما يسمي بالحسينيات وهي أماكن العبادة عند الشيعة والتي تضاهي المساجد عند أهل السنة والجماعة.

كما أكد الطيب في كلمته أن الأزهر ومن ورائه كل المسلمين من أهل السنة والجماعة يعلنون أنهم ليسوا في حالة عداء مع هذه الدول، في إشارة إلى إيران، أو أي دول إسلامية أخرى.

وأضاف الطيب أن الأزهر يجدد رفضه التام والقاطع لكل المحاولات التي تهدف الى بناء دور عبادة لا تسمى باسم المسجد أو الجامع لتزرع الطائفية وثقافة كره أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم والإساءة إليهم بتلك الثقافة التي لا تعرفها جماهير المسلمين في بلاد أهل السنة، خاصة في مصر بلد الأزهر الذي حافظ على عقيدة أهل السنة من أي تحريف أو غلو.

كما طالب شيخ الأزهر المسلمين جميعا بتوحيد كلمتهم بعيدا عن أي شيء يفرق وحدتهم موضحا أن المسجد هو عنوان الوحدة الجامعة، ولذلك أوجب الفقهاء فتح المساجد للمؤمنين كافة لتصح الصلاة فيها وتنعقد بها صلاة الجماعة.

وأكد أن مصر تتميز على مدار تاريخها بالسماحة الفكرية والفقهية، والتقت على أرضها مذاهب أهل السنة والجماعة والحديث وكذلك المذاهب الفقهية الأربعة المعمول بها لدى الأغلبية الساحقة في العالم الإسلامي والتي تبلغ نحو واحد ونصف مليار مسلم، مشيرا إلى رفض الأزهر لأي أفكار منحرفة عن المنهج المعتدل في مصر.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *