الآليات الأممية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للمغرب

الرئيسية » أخبار » الآليات الأممية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للمغرب

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، يوم الأربعاء 12 دجنبر 2012، على الساعة الثالثة بعد الزوال، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، مائدة مستديرة حول موضوع “الآليات الأممية لحقوق الإنسان والالتزامات الدولية للمغرب”، وذلك  بمقر المجلس.

ويعد هذا اللقاء الذي ينتظر ان يشارك فيه عدد من المسؤولين بالقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية وبرلمانيين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وأساتذة جامعيين وخبراء في مجال حقوق الإنسان. فرصة كبيرة للحوار بين مختلف الأطراف المعنية حول تفاعل المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، من خلال التعريف بهذه الآليات والوقوف عند المكتسبات التي حققها المغرب فيما يخص الوفاء بالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان واستحضار التحديات الرئيسية التي تواجه مسار تفعيل التوصيات الصادرة عنها.

ويشتمل برنامج هذا اللقاء، الذي سيفتتح بمداخلة للسيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على تقديم عرض حول “تفاعل المملكة المغربية مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: تشخيص، تحديات وآفاق”، يقدمه السيد المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، وعرض حول “تعزيز نظام هيئات المعاهدات” الذي سيقدمه السيد عبد الحميد الجمري، رئيس لجنة حقوق العمال المهاجرين، بالإضافة إلى عرض حول “ملاءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان” الذي قدمه السيد نذير المومني، أستاذ بجامعة محمد الخامس السويسي، نائب رئيسة جمعية عدالة.

يذكر أنه إعمالا لتوصية الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 423 (د-5) بتاريخ 4 دجنبر 1950، يحتفل العالم يوم العاشر من دجنبر من كل سنة باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك تخليدا لذكرى اعتماد هذا الإعلان الذي أصدرته الأمم المتحدة بتاريخ 10 دجنبر 1948.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *