اكتشاف علمي جديد يستهدف أورام الثدي السرطانية

الرئيسية » أخبار » اكتشاف علمي جديد يستهدف أورام الثدي السرطانية

توصلت دراسة علمية حديثة، إلى كشف علمي جديد لعلاج مرضى سرطان الثدي، وذلك بعد نجاح الباحثين في تحديد أربعة أنواع رئيسية من الأورام المتعلقة بهذا السرطان.

وشدد العلماء، على أهمية هذا الاكتشاف في ابتكار أدوية جديدة تستهدف الطفرات الجينية الأربعين، المسؤولة عن إحداث الإصابة بالمرض.

 ولفتت الدراسة، إلى جانب مهم يتمثل في تنوع الطفرات الوراثية المسببة للأورام السرطانية من حالة لأخرى، وينطبق هذا التنوع حتى في الأورام التي تصيب المنطقة ذاتها وتكون بالحجم ذاته.

ووفرت نتائج الدراسة الحالية قاعدة بيانات للانطلاق منها نحو ابتكار أدوية متخصصة لعلاج كل نوع من هذه الأورام على حدة بدلا من استخدام الدواء ذاته وتعميمه على كافة الأورام .

وبناء على المعطيات التي وفرتها هذه الدراسة، سرعت شركات الأدوية العالمية أبحاثها لابتكار الأدوية المناسبة لمعالجة الطفرات الـ40 كل على حدة.

ويشار إلى أن سرطان الثدي يقسم بداية إلى نوعين، سرطان غازي وسرطانة لابدة ثابت، والسرطانة اللابدة لا تنتقل إلى الأنسجة المحيطة به. تقريبا واحد من كل سبعة سرطانات ثدي هي سرطانة لابدة.

سرطانة الثدي اللابدة إما أن تكون لابدة في القنوات أو تكون لابدة ضمن الفصوص. ويبدأ سرطان النوع الأول في القنوات (الممرات التي تنقل الحليب). أما سرطان الفصوص فيبدأ في غدد إنتاج الحليب. ويمكن لسرطان القنوات المقيم أن يتحول إلى سرطان غازي إذا لم يعالج. أما سرطان الفصوص في أغلب الأحيان لا يتحول إلى غازي، رغم وجود احتمال التحول، بحيث واحد من كل 3 سرطانات فصوص تتحول إلى سرطانات غازية. إلا أن بعض الأطباء لا يصنفون سرطان الفصوص كمرض سرطاني.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *