اعتقال قهرمان الفاتيكان بتهمة اختلاس وثائق سرية للبابا

الرئيسية » أخبار » اعتقال قهرمان الفاتيكان بتهمة اختلاس وثائق سرية للبابا

اعتقال قهرمان الفاتيكان بتهمة اختلاس وثائق سرية للبابا

تمكنت شرطة الفاتيكان من اعتقال المتهم الرئيسي بسرقة وثائق سرية تخص البابا بينيديكس السادس عشر، وذلك يوم الجمعة الماضي بعد شهر على الحادث، وتشكيل لجنة تحقيق داخل الفاتيكان تتكون من ثلاثة كاردينالات. ويتعلق الأمر بقهرمان البابا نفسه، باولو غابرييلي، الذي أودع السجن بانتظار مثوله أمام المحكمة. وقال كاردينال رفيع المستوى في الفاتيكان إن البحث جار لمعرفة ما إذا كان القهرمان يعمل بمفرده أم أنه كان عنصرا في مؤامرة أكبر، وصرح لجريدة”لاريبوبليكا”الإيطالية:”دعونا نتأكد أن يكون المعتقل حالة فردية وأنه ليس هناك خائنون آخرون يتآمرون ضد الفاتيكان”.

وكان باولو غابرييليي البالغ من العمر 46 عاما قد اعتقل بعد العثور على رزمة من الوثائق في شقة يعيش فيها مع زوجته وأبنائه الثلاثة.

وبحسب النظام الداخلي للفاتيكان تعتبر سرقة وثائق سرية تخصه بمثابة الخيانة الوطنية في دولة النظام العلماني، وتصل عقوبة هذه الجريمة في القانون الجنائي الإيطالي إلى 30 سنة سجنا.

وقد تزامن هذا الحادث مع صدور كتاب أثار جدلا واسعا داخل إيطاليا وفي أوروبا للصحافي الإيطالي “بييرلويجي نوزي” تحت عنوان”فخامة البابا”، لأن هذا التزامن أثار الشكوك حول ما إن كانت بعض الوثائق التي تعرضت للسرقة قد سقطت في يد صاحب الكتاب الذي كشف العديد من المعطيات الدفينة داخل الفاتيكان.

ويتحدث الكتاب ـ حسب جريدة لوموند الفرنسية ـ عن تمويل الفاتيكان وارتباطاته المالية ومصالحه في إيطاليا، كما يؤكد بأن الفاتيكان ليس فقط مؤسسة دينية بل هو دولة كباقي الدول الأخرى، لديها صراعاتها الداخلية وأجنحة الحكم فيها وحساباتها السياسية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *