استبدال الحيوانات برقاقة إلكترونية في المخابر

الرئيسية » إعلام ورقميات » استبدال الحيوانات برقاقة إلكترونية في المخابر

استبدال الحيوانات برقاقة إلكترونية في المخابر

الباحثة في مجال الهندسة الحيوية ليندا غريفيث من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة توصلت إلى ابتكار رقاقات إلكترونية تحاكي الأعضاء البشرية في التفاعلات الحيوية خلال التجارب العلمية المختلفة.

ويقول الموقع الإلكتروني “ساينس أليرت” المعنيّ بالأبحاث العلمية والتكنولوجية إن “الرقائق الجديدة مصممة لمحاكاة أنظمة الأعضاء البشرية المختلفة مثل النظام الدوري والتنفسي والهضمي والمناعي والعصبي وغيرها، وهي مصنوعة من مواد صناعية مثل البوليمرات، وعادة ما تكون شفافة بحيث يمكن رؤيتها بواسطة المجهر”.

وأفاد “ساينس أليرت” إنه رغم أن الطريق مازال طويلا أمام إمكانية الاستغناء بشكل كامل عن استخدام الحيوانات في اختبارات سلامة الدواء، إلا أن الابتكار الجديد قد يفسح المجال أمام تقنية جديدة يترقبها العلماء وشركات الأدوية.

فيروس يسرق الأموال ويمنع الاتصال بالبنوك

خبراء في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات يحذرون من فيروس جديد من نوعية أحصنة طروادة يمكنه أن يسرق البيانات البنكية لضحاياه ويمنعهم من إخطار البنوك التي يتعاملون معها من أجل علاج المشكلة.

وذكرت شركة سيمانتيك المتخصصة في أمن المعلومات في تدوينة على شبكة الإنترنت أن هناك إصدارات جديدة من فيروس “فايك بانك بي” الذي يخترق الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد مزودة بخاصية “منع إجراء المكالمات الهاتفية”.

وأوضحت الشركة أن هذه الخاصية تتيح لقراصنة الإنترنت منع ضحاياهم من الاتصال بالبنوك لوقف عمل أيّ بطاقات ائتمانية يتم الاستيلاء عليها، حيث أن الفيروس يطلب من المستخدم تنزيل تطبيق مزيّف بهدف سرقة أمواله.

وشم إلكتروني يقيس إشارات العضلات

فريق من الباحثين يبتكر قطبا كهربائيا على شكل وشم مؤقت يتمّ لصقه على الجلد لقياس الإشارات الكهربائية للعضلات.

وتهدف هذه التقنية للتوصّل إلى وسيلة ثابتة وطويلة المدى لقياس الأنشطة العضلية للجسم دون الحاجة لاستخدام الأقطاب الكهربائية التي يتضجر الكثيرون من ارتدائها.

وتقول يائيل حنين رئيسة فريق البحث بجامعة تل أبيب في إسرائيل إن “الابتكار الرئيسي هو صنع أقطاب كهربائية ذات سمك محدود للغاية، وهذه الخاصية تحلّ جميع التحديات التي تتعلق بالأقطاب الكهربائية التقليدية”.

وأكدت حنين في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني إلى موقع “لايف ساينس” الأميركي المتخصص في الأبحاث العلمية أنه من الممكن استخدام الوشم الإلكتروني في العديد من التطبيقات مثل تقنيات رسم الانفعالات عن طريق رصد تعبيرات الوجه.

طلاء أظافر لدفع أجرة المواصلات العمومية

مصممة المجوهرات البريطانية لوسي ديفيز تبتكر نوعا جديدا من طلاء الأظافر يُسهِّل على النساء دفع أجرة المواصلات خلال رحلة الذهاب اليومية إلى العمل.

واستخدمت ديفيز تقنية تحديد الهويّة بموجات الراديو “آر إف أي دي” من بطاقات الأويستر، وهي نوع من البطاقات سابقة الدفع تُستعمل في المواصفات العامة بالعاصمة البريطانية لندن ونواحيها، ودمجتها في مجموعة من الأظافر الصناعية زرقاء وبيضاء اللون.

وتقوم فكرة طلاء الأظافر المبتكر والمدمج في الأظافر الصناعية على تمرير المستخدم لها على جهاز قراءة بطاقات الدفع. ويُعتقد أنه بالرغم من هدف هذه الأظافر في إيجاد حلّ مبتكر للمستخدمين الذين كثيرا ما يفقدون بطاقات الدفع الخاصة بهم أو للباحثين عن طريقة أسهل للدفع.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *