ارتفاع معدل البطالة بين الشباب خمس نقاط بعد الربيع العربي في شمال افريقيا

الرئيسية » أخبار » ارتفاع معدل البطالة بين الشباب خمس نقاط بعد الربيع العربي في شمال افريقيا

ارتفاع معدل البطالة بين الشباب خمس نقاط بعد الربيع العربي في شمال افريقيا

قالت المنظمة الدولية للعمل في تقرير نشر اليوم ان معدل البطالة بين الشباب في العالم سيبقى على حاله في 2012 ويفترض الا يتراجع قبل 2016 على الاقل. وقال التقرير الذي يحمل عنوان “التوجهات العالمية لتوظيف الشباب” ان عدد العاطلين عن العمل الذين يبلغون من العمر بين 15 و 24 عاما سيبلغ 12 مليونا في 2012 بزيادة قدرها اربعة ملايين منذ 2007.

وتشير التقديرات الى ان معدل البطالة بين اليد العاملة الشابة في العالم بلا تغيير سيبلغ 12.7% هذه السنة وهو رقم مساو لذاك الذي سجل في 2009 واكبر بقليل من المعدل الذي وصل اليه العام الماضي عندما كانت البطالة تطال 12.6% من هؤلاء. ورأى خبراء المنظمة ان هذا الرقم سيكون اكبر اذا اخذ في الاعتبار الذين يتخلون عن البحث عن العمل او يرجئون ذلك بسبب شعورهم بالاحباط من غياب آفاق التوظيف. وقال المدير التنفيذي للمنظمة لقطاع التوظيف خوسيه مانويل سالازار شيريناكس ان “ازمة بطالة الشباب يمكن التغلب عليها شرط ان يشكل احداث وظائف للشباب اولوية اساسية في العملية السياسية وان تتسارع الاستثمارات في القطاع الخاص بشكل كبير”.

واضاف ان “هذا يشمل اجراءات من بينها خفض الضرائب وتدابير تحفيزية للشركات التي توظف شبانا وجهودا لخفض الفوارق في المؤهلات بين الشباب وبرامج لمشاريع اعمال تشمل التأهيل والحصول على رؤوس اموال وتحسين الحماية الاجتماعية للشباب”. وفي الامد المتوسط، يفترض ان يتعرضمعدل البطالة لضغط شديد عندما يصل المتخرجون الجدد الى سوق العمل بسبب غياب آفاق العمل. وهذا هو الحال خصوصا في الاقتصادات المتطورة حيث الوضع اسوأ مما كان يوحي معدل الـ 18% من الشباب العاطلين عن العمل.

وسجلت بعض المناطق تحسنا بعد الازمة الاقتصادية او تمكنت من التقليل من تأثيرها الا انها تواجه كلها تحدي توظيف الشباب. ففي شمال افريقيا ارتفع معدل البطالة بين الشباب خمس نقاط بعد الربيع العربي وبلغ 7.9% في 2007 بينما بلغ هذا المعدل 26.5% في الشرق الاوسط. وفي اميركا اللاتينية انخفض المعدل الى 14.3% في 2011 لكن لا يتوقع حدوث اي تحسن في الامد المتوسط. وفي افريقيا جنوب الصحراء بلغ المعدل 11.5% في 2011 وهو مستقر نسبيا منذ 2005 بينما وصل الى 13.5% في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ بتراجع طفيف عن 2008. وفي منطقة رابطة الدول المستقلة ووسط وجنوب شرق اوروبا تراجع معدل البطالة الى 17.6% في 2011.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *