ارتفاع الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية إلى 54 ألف سرير بداية من الموسم المقبل

الرئيسية » أخبار » ارتفاع الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية إلى 54 ألف سرير بداية من الموسم المقبل

ارتفاع الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية إلى 54 ألف سرير بداية من الموسم المقبل

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر٬ لحسن الداودي٬ أمس الثلاثاء٬ أن الطاقة الإيوائية للأحياء الجامعية بالمملكة سترتفع إلى 54 ألف سرير مقابل 35 ألف سرير التي تسعها هذه الأحياء حاليا.

وأوضح الداودي٬ في معرض رده على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول “الخصاص الحاصل في الأحياء الجامعية”٬ أن الوزارة برمجت٬ للتخفيف من هذا الخصاص٬ بناء 14 حيا جامعيا جديدا٬ وتوسعة ثمانية أحياء٬ وإصلاح جميع الأحياء الجامعية.
وووفقا لموقع منارة فإن الوزير أبرز أن من شأن هذه المشاريع أن “ترفع الطاقة الإيوائية بالأحياء الجامعية من 35 ألف سرير حاليا إلى 54 ألف سرير مع الدخول الجامعي المقبل٬ على أن يرتفع هذا العدد لكي تصل الطاقة الإيوائية حوالي ثلاثة أضعاف ما هي عليه الآن خلال الثلاث سنوات المقبلة”.
وأضاف أن الوزارة بصدد وضع برنامج لبناء أحياء جامعية أخرى بالمدن التي تضم ملحقات بعض الجامعات (أكادير٬ تطوان٬ فاس ووجدة)٬ بالإضافة إلى توسعة الطاقة الاستيعابية بكل من مدن الرباط والقنيطرة ومكناس والمحمدية.

وبعدما أكد أن المجال المتعلق بإيواء الطلبة يجب أن يعرف أسلوبا تشاركيا من أجل الرفع من الطاقة الإيوائية بالجامعات٬ أبرز الداودي أنه سيتم٬ بتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية٬ العمل بعدة طرق لتشجيع الشراكات وتنويعها.

وأفاد الداودي بأن الوزارة بدأت٬ في هذا الصدد٬ في عقد شراكات مع الجهات والأشخاص الذين أعلنوا عن استعدادهم للمشاركة في هذا الإطار بطريقة أو بأخرى٬ وذلك إما ببناء وتسيير أحياء جامعية خاصة٬ أو بوضع بقع أرضية تمكن من بناء أحياء جامعية جديدة.

وفي سياق متصل٬ قال الداودي إن الوزارة تعمل على بناء 12 مطعما جامعيا جديدا خلال الثلاث سنوات المقبلة٬ حيث انطلقت حاليا الأشغال في بناء سبعة منها لتكون جاهزة لاستقبال الطلبة مع بداية الدخول الجامعي المقبل.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *