اختتام مؤتمر الفكر الاسلامي ودوره في مواجهة الغلو

الرئيسية » أخبار » اختتام مؤتمر الفكر الاسلامي ودوره في مواجهة الغلو

اختتام مؤتمر الفكر الاسلامي

اختتم مؤتمر “الفكر الاسلامي ودوره في مواجهة الغلو” الذي عقد بموسكو أعماله يوم السبت 26 مايو، بمشاركة العديد من علماء الدين البارزين من مختلف الدول الإسلامية، اختتم وصدرت عن المؤتمر فتوى تدعو الشخصيات الدينية والمؤمنين للذود عن أفكار التسامح باعتباره قيمة روحية حقيقية للمسلمين.

وقال رسلان قربانوف الرئيس المناوب للمؤتمر الروسي لشعوب القوقاز أن الفتوى تتضمن تفسيرا صائبا لثلاثة مصطلحات مهمة، هي “الجهاد” و”التكفير” و”الخلافة”، ينظر إليها عادة كأنها راديكالية.

واشار قربانوف إلى أن “التفسير الخاطئ لهذه المصطلحات الثلاثة يؤدي إلى انتشار التطرف وسط الشباب المسلمين ليس بشمال القوقاز فحسب، بل وفي أفغانستان والصومال والعراق وأوروبا أيضا“.

والى جانب ذلك تتحدث الفتوى عن مبادئ حسن الجوار التي يجب أن يتمسك بها المسلمون في التعامل مع ذوي المعتقدات الدينية والإيديولوجية الأخرى، وتدين العنف بناء على القرآن الكريم، وتحظر انتهاك قوانين البلاد التي يعيش فيه المسلمون وتشكيل مجموعات مسلحة بهدف شن الحرب.

وقد حضر المؤتمر رؤساء الإدارات الدينية الإقليمية للمسلمين بالإضافة إلى رؤساء الكيانات الفدرالية الروسية من شمال القوقاز ومنطقة حوض الفولغا وعدد من المفتين وعلماء الدين من المغرب والكويت ولبنان واليمن والبحرين وتونس والسودان والأردن وتشاد واوزبيكستان واندونيسيا وتركيا والعراق وماليزيا وإيران، الذين يمثلون الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

ونظم مؤتمر “الفكر الإسلامي ” المركز العالمي للوسطية بمشاركة المؤسسة الروسية لدعم الثقافة والعلوم والتربية الإسلامية والصندوق الخيري لبطل روسيا حاجي احمد قادروف.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *