احتفالية الاتحاد الإفريقي باليوم العالمي للسيدا

الرئيسية » أخبار » احتفالية الاتحاد الإفريقي باليوم العالمي للسيدا

يحتفل الاتحاد الأفريقي، يوم السبت المقبل، باليوم العالمي للإيدز، تحت شعار “القضاء على الإيدز: جيل خالي من الإيدز في أفريقيا أمر ممكن”.

وسيعرف الاحتفال الذي ينظم بالتعاون بين مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومنظمات شريكة تتعامل مع مسائل فيروس «إتش آي في»، ومرض الإيدز، تدشين إدارة الخدمات الطبية التابعة للاتحاد الأفريقي، يوم السبت المقبل، حملة للحث على استخدام العوازل الطبية، وتعزيز الوعي والتوعية بوسائل انتقال فيروس الإيدز.

وجاء في بيان الاتحاد الأفريقي: “أن احتفال هذا العام يركز على منع الإصابات الجديدة بفيروس «إتش آي في» والقضاء على التمييز ضد المصابين والحد بشكل كبير من الوفيات بسبب المرض”.

وأشار البيان إلى، أن “أحد الأهداف الرئيسية للاتحاد الأفريقي هو القضاء على الإصابات الجديدة بمرض الإيدز بين الأطفال بحلول عام 2015، والتعبير عن التضامن مع المصابين وتعزيز الوعي ولفت الانتباه إلى الفئات الأكثر عرضة للتأثر في القارة، وتعزيز وعي الجماعات المستهدفة بالحقائق الصحيحة المتعلقة بالمرض، للحد من الوصمة والتمييز ضد المصابين”.

ويحتفل باليوم العالمي للإيدز في الأول من ديسمبر من كل عام، منذ 1988، ويُعد فرصة لشعوب العالم للتوحد في جهود مكافحة المرض والفيروس المسبب له، وإظهار الدعم للمصابين، وتعزيز الوعي بهذا الوباء، وسبل الوقاية منه.

وسبق أن أشار تقرير لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى تراجع عدد الوفيات؛ بسبب الإيدز خلال السنوات القلائل الماضية، موضحًا أن 1.8 مليون شخص توفوا بسبب الإيدز عام 2010، بينما توفي 2.2 مليون شخص بسبب المرض عام 2005.

وللتذكير، فمعدل الإصابة بالفيروس حاليًا يبلغ 0.8  بالمائة على مستوى العالم و 5 في المائة على مستوى أفريقيا، وهناك 33 مليون شخص مصاب بالفيروس في العالم، ويوجد 68 بالمائة  منهم في أفريقيا وحدها.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *