ابتكار مادة موصلة للكهرباء تتميز بخاصية الإصلاح الذاتي

الرئيسية » إبداع وتنمية » ابتكار مادة موصلة للكهرباء تتميز بخاصية الإصلاح الذاتي

ابتكار مادة موصلة للكهرباء تتميز بخاصية الإصلاح الذاتي

تمكن فريق من الباحثين بجامعة كاليفورنيا ريفر سايد في الولايات المتحدة، من ابتكار مادة موصلة للكهرباء تتميز بأنها مرنة وشفافة، وتتمتع بخاصية الإصلاح الذاتي، ومن الممكن استخدامها لتشغيل العضلات الصناعية، وتحسين خواص البطاريات والروبوتات والأجهزة الإلكترونية.

وهذه هي المرة الأولى التي يبتكر فيها فريق من العلماء مادة موصلة للأيونات، بمعنى أن الأيونات يمكن أن تتدفق من خلالها فضلا عن كونها تتمتع بخاصية الإصلاح الذاتي، حسبما أفاد موقع “ساينس ديلي” المعني بالأبحاث والابتكارات التكنولوجية.

ومن الممكن استخدام هذه المادة الجديدة في العديد من المجالات، مثل تمكين الروبوتات من إصلاح نفسها في حالة تعرضها لعطل ميكانيكي، وتمديد العمر الافتراضي لبطاريات أيونات الليثيوم المستخدمة في الأجهزة الإلكترونية، والسيارات الكهربائية، فضلا عن تحسين إمكانيات أجهزة الاستشعار التي تستخدم في المجالات الطبية وفي مجال مراقبة البيئة.

ويجمع هذا المشروع بين الأبحاث العلمية المتخصصة في مجالي موصلات الأيونات والمواد ذاتية الإصلاح، وتلعب المواد الموصلة للأيونات أهمية كبيرة في مجالات تخزين الطاقة وتحويل الطاقة الشمسية، وتشغيل وحدات الاستشعار والأجهزة الإلكترونية.

ومن مزايا المادة الجديدة أنها تتمدد بواقع 50 ضعفا عن طولها الأصلي، وفي حالة تعرضها لأي قطع، فبإمكانها إصلاح أو علاج نفسها بالكامل في غضون 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة، وبعد 5 دقائق من إصلاح نفسها، تستطيع المادة أن تتمدد بواقع ضعفين طولها الأصلي.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *