ابتكار جهاز جديد لرصد مرض الاخضرار البكتيري في الموالح

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » ابتكار جهاز جديد لرصد مرض الاخضرار البكتيري في الموالح

ابتكار جهاز جديد لرصد مرض الاخضرار البكتيري في الموالح

نجح أستاذ بجامعة فلوريدا في ابتكار جهاز جديد زهيد الثمن يساعد مزارعي أشجار الموالح (الحمضيات) على مقاومة مرض الاخضرار البكتيري المدمر والحيلولة دون استشراء هذا المرض الذي يهلك محاصيل البرتقال في العالم.

وقال مبتكر الجهاز ونسوك “دانييل” لي وهو أستاذ الزراعة والهندسة الحيوية بجامعة فلوريدا إن الجهاز به خلية استشعار مصممة بحيث ترصد بسرعة أي علامات على مرض الاخضرار البكتيري على أوراق اشجار الموالح حتى يتسنى للمزارع التخلص منها قبل استفحال العدوى.

وقال لي إن الجهاز -الذي يتضمن كاميرا وعشرة مصابيح قوية تعمل بنظام الصمام الثنائي الباعث للضوء- يتكلف تجميعه أقل من ألف دولار وتراوحت نسبة دقته في المعامل وحقول الاختبار بين 95 و98 في المئة.

وظهرت نتائج دراسة جامعة فلوريدا الخاصة بهذا الجهاز في أحدث أعداد الدورية الاكاديمية للالكترونيات والحاسبات في مجال الزراعة وقال لي إنه يبحث عن مستثمرين لانتاج وتسويق الجهاز على النطاق التجاري.

وينتشر مرض الاخضرار البكتيري بواسطة ذبابة تتغذى عل أوراق الموالح.

ويستغل الجهاز خاصية ان هذا المرض يؤدي الى تراكم وتخزين مستويات عالية في الاوراق من النشا وهي المادة التي تسهم في تغيير درجة انعكاس الضوء.

وقال لي إن من أعراض المرض ظهور بقع خضراء باهتة على عروق الاوراق ويمكن تمييزها بسهولة عن الأوراق السليمة ذات اللون الاخضر الغامق.

وقال إن التشخيص السليم للمرض يتطلب حاليا تحليلا للحمض النووي (دي ان ايه) وهي عملية تنطوي على اضاعة للوقت علاوة على التكلفة العالية. واضاف “التوقيت في غاية الاهمية”.

وقال معهد الاغذية والعلوم الزراعية بجامعة فلوريدا إن هذا المرض كبد فلوريدا -التي تشتهر بجودة محصول البرتقال- خسائر قدرت بنحو 4.5 مليار دولار منذ عام 2006 وذلك في أعقاب اكتشافه في الولاية.

وقال لي إن الوقت تأخر كثيرا لانقاذ صناعة الموالح بالولاية التي يبلغ حجمها تسعة مليارات دولار لان معظم أشجار الموالح مصابة فيما يعمد المزارعون إلى التمادي في استخدام المواد المغذية للحفاظ على انتاجية الأشجار.

(رويترز)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *