إنجاز تليسكوب بحري في المغرب سنة 2020

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » إنجاز تليسكوب بحري في المغرب سنة 2020

إنجاز تليسكوب بحري في المغرب سنة 2020

خلال لقاء نُظّم برئاسة جامعة محمد الخامس في الرباط، عُقد اجتماع شركاء مشروع «التليسكوب» البحري، لمناقشة مراحل وضع هذا المشروع المزمع إنجازه سنة 2020. وسيساهم هذا المشروع في مواجهة مختلف التحديات البحرية، وفي الوقاية من المخاطر التي تتهدّد أعماق البحر المتوسط. كما سيوفّر معلومات هامة عن الوسط البحري وعلم الأحياء البحرية ومخاطر أعماق البحر وعلم الزلازل.

ويعدّ مشروع «KM3NeT» ثمرة تعاون ما بين المغرب والإتحاد الأوروبي، ويعتبر إنجازاً علمياً متميزاً ومتقدماً في الأبحاث المتعددة التخصصات، إنطلاقاً من شبكة للتلسكوب تحت الماء سيتم إنجازها في أعماق البحر المتوسط. ويعتبر المغرب أول بلد عربي ينخرط في هذا المشروع الذي يشارك فيه 14 متعاوناً دولياً.

ومن المتوقع أن يكون هذا التلسكوب البحري أكبر تلسكوب في العالم، حيث سيمتد على عدة كيلومترات مكعبة في أعماق مياه المتوسط، بعد أن تم تركيب عناصره الأولى بنجاح قبالة جزيرة صقلية في إيطاليا.

وتشارك جامعة القاضي عيّاض في مراكش كعضو في اللجنة التوجيهية لهذا المشروع، من خلال توقيع اتفاقية تعاون، لتنضم إلى جامعة محمد الخامس في الرباط وجامعة محمد الأول في وجدة والتعاون الدولي للتلسكوب البحري.

يشار أن الملتقى الذي نظّمته كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس في الرباط مؤخراً شهد مشاركة خبراء وباحثين دوليين، لتبادل الأفكار وإثراء معارفهم العلمية.

محمد التفراوتي – “البيئة والتنمية”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *