إعطاء انطلاقة «المرصد المغربي للعمل البرلماني» الذي سيضطلع بوظيفة رصد أداء البرلماني المغربي

الرئيسية » أخبار » إعطاء انطلاقة «المرصد المغربي للعمل البرلماني»
الذي سيضطلع بوظيفة رصد أداء البرلماني المغربي

إعطاء انطلاقة «المرصد المغربي للعمل البرلماني»

تم٬ يوم الأربعاء بالرباط٬ إعطاء انطلاقة “المرصد المغربي للعمل البرلماني” الذي يهدف إلى الاضطلاع بدور الراصد لعمل البرلماني المغربي والمراقب لأدائه.

وقال رئيس المكتب الوطني لجمعية الشباب لأجل الشباب٬ السيد عماد عقى٬ في مداخلته بمناسبة إطلاق جمعيته لهذا المشروع٬ الذي ينجز بشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية٬ وبدعم من سفارة بريطانيا بالرباط٬ إن تأسيس المرصد يندرج في سياق تطوير دور المجتمع المدني في رصد العملية السياسية بغية تعزيز إسهام الفعل المدني في تحقيق الرقابة والمساءلة٬ وإضفاء المزيد من الشفافية على هذه العملية.

وأضاف السيد عقى٬ على هامش تنظيم الجمعية لندوة وطنية حول موضوع “العمل البرلماني والمجتمع المدني .. أي استراتيجية للعمل المشترك؟”٬ أن جمعيته تعتبر الدستور الجديد “دستور فرص أمام المجتمع المدني” يجب تفعيل ما جاء به من مقتضيات بشكل يخدم وظائف المجتمع المدني.

من جانبها٬ أبرزت المديرة الإقليمية الرئيسية للمعهد الوطني الديمقراطي للشؤون الدولية٬ السيدة فرانشيسكا بندا٬ في تصريح خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن مساهمة المعهد في مشروع “المرصد المغربي للعمل البرلماني” تتمثل أساسا في الدعم التقني واللوجستيكي لعمل المرصد٬ بالخصوص٬ من خلال تيسير التداريب لفائدة جمعية الشباب لأجل الشباب٬ وتأمين تنقلات أفرادها لحضور الدورات التكوينية التي ينظمها المعهد عبر شبكة المنظمات العاملة في هذا المجال والتي تحظى بدعم المعهد الذي يوجد مقره بالعاصمة الأمريكية (واشنطن)

وسجلت المديرة الإقليمية للمعهد٬ الذي يشتغل بحوالي 60 بلدا عبر العالم٬ بإيجابية الدينامية التي يعرفها المشهد السياسي والمدني بالمغرب٬ واصفة وضع المغرب ب”المتقدم جدا” مقارنة مع دول المنطقة العربية.

من جهته٬ أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ السيد الحبيب الشوباني٬ في مداخلة بالمناسبة٬ أن هناك “حاجة” لتعدد الراصدين لأداء السلطة التشريعية٬ بشكل يطور العمل البرلماني ويساهم في توعية المجتمع بالأدوار التي تضطلع بها هذه المؤسسة المركزية في البناء الديمقراطي لأي دولة.

وشدد الوزير على أن تنمية دور المجتمع المدني وترافعه داخل البرلمان يعد أهم الانشغالات التي تعكف وزارته على العمل عليها٬ وعلى أن استقلالية هذه المبادرات يعد ضمانة أساسية لنجاحها ومساهمتها الإيجابية في تطوير الحياة السياسية بالمملكة.

من جانبه٬ قال نائب رئيس البعثة الدبلوماسية البريطانية في المغرب٬ السيد ألان غوغبشن٬ في كلمة مقتضبة بالمناسبة٬ إن تدعيم السفارة لهذا البرنامج يدخل في إطار “صندوق الشراكة العربية” الذي أطلقته الخارجية البريطانية السنة الماضية من أجل دعم الإصلاحات السياسية والاقتصادية “التي تحتاجها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضاف أن دعم هذا المشروع ينضاف إلى مشاريع أخرى تدعمها بريطانيا بالمغرب٬ محيلا٬ في هذا الصدد٬ على دعم السفارة تشكيل “حكومة شباب” موازية في المغرب في شهر يونيو الماضي.

من جانب آخر٬ قدم مدير برنامج “المرصد المغربي للعمل البرلماني”٬ السيد عز الدين ملياري٬ عرضا تعريفيا بالمرصد٬ حدد من خلاله منطلقاته الخمس في تفعيل المقتضيات الدستورية الجديدة المرتبطة بتحقيق الديمقراطية التشاركية وتعزيز دور المجتمع المدني في مراقبة وتتبع العملية السياسية٬ وتنمية فرص مشاركة الشباب والمجتمع المدني في تطوير سياسات عمومية٬ بالإضافة إلى تطوير آليات خلاقة للمشاركة المدنية للشباب والمجتمع المدني٬ وخلق دينامية شبابية ومدنية في مجال تتبع ورصد المؤسسات السياسية لاسيما الأحزاب٬ فضلا عن ضمان مشاركة الشباب في العملية السياسية وتعزيز قدراته في بناء مغرب ديمقراطي حداثي.

وفي معرض إجابته على سؤال لوكالة المغرب العربي للأنباء بخصوص آليات عمل المرصد٬ أبرز السيد ملياري أن المرصد يعتزم تنظيم استطلاعات رأي على الصعيد الوطني والمحلي٬ وإعداد قائمة الأولويات الوطنية٬ وإنجاز تقارير دورية حول مختلف الأعمال التي يقوم بها البرلمان وأعضاءه داخل قبة البرلمان وعلى مستوى الدوائر التي يمثلونها٬ بالإضافة إلى أدائهم الإعلامي ومدى تعبيره عن أولويات السياسة الوطنية.

وأضاف أن المرصد يضم فريقا استفاد خلال الستة أشهر الماضية من العديد من البرامج التدريبية والتكوينية٬ داخل المغرب وخارجه٬ حول الآليات والمناهج العلمية والمعايير الموضوعية على الصعيد الدولي٬ مؤكدا أن المرصد استفاد خاصة من التجربتين البريطانية والأردنية في مجال تتبع ورصد العملية السياسية.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *