أيام ثقافية بالشيلي تبرز الحضور المغربي في حوار الحضارات

الرئيسية » علم وحضارة » أيام ثقافية بالشيلي تبرز الحضور المغربي في حوار الحضارات

أيام ثقافية بالشيلي تبرز الحضور المغربي في حوار الحضارات

انطلقت بداية الأسبوع الجاري أشغال اللقاء الدولي الخامس لحوار الحضارات الذي تنظمه سفارة المملكة المغربية في الشيلي، بتنسيق مع مركز محمد السادس لحوار الحضارات وكرسي الأستاذية الأندلس/ المغرب التابع لجامعة أدولفو إيبانييث.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة الثقافية الدولية، كما أشارت إلى ذلك مصادر إعلامية اليوم الاثنين، في إطار تقليد دأبت على ترسيخه منذ سنة 2008 سفارة المغرب بشراكة مع مركز محمد السادس لحوار الحضارات بمدينة كوكيمبو، وفق استراتيجية تهدف إلى إشاعة الثقافة المغربية بكل أبعادها المعرفية وحمولتها الإنسانية في المحيط الشيلي بشكل خاص وأميركا الجنوبية بشكل عام.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن اللقاء الدولي الخامس اختير له عنوان رئيسي هو “حوار وتعدد”، وتغطي أشغاله ثلاث مدن شيلية هي كوكيمبو، سانتياغو وفالبرايسو؛ فالمدينة الأولى حيث يوجد مقر مركز محمد السادس الحاضن لمعلمة مسجد محمد السادس، ستفتح فيها الأشغال على الساعة الحادية عشر بقاعة قصر “كاستيو”، حيث من المنتظر أن يلقي سفير المملكة المغربية، عبدالقادر الشاوي، كلمة الافتتاح إلى جانب كل من أوسكار بيريرا عمدة مدينة كوكيمبو ودييغو ميلو مدير كرسي الأستاذية الأندلس مغرب.

وبعد ذلك، تنطلق الأشغال بورقة عنوانها “تحالف الحضارات لهيئة الأمم المتحدة والحوار بين الثقافات”، يلقيها خوردي طونيث، يليه روبيرتو مارين غوثمان من جامعة كوستاريكا بتقديم ورقته في موضوع “التسامح العرقي في الإسلام، ملاحظات من أجل مناقشة المثل الدينية والوقائع التاريخية”، تليهما روزا سالغادو من جامعة إشبيلية الاسبانية لمناقشة “التعدد اللغوي بالمغرب”.

كما يشارك من المغرب مصطفى عديلة من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، حيث يناقش في ورقته موضوع “التعايش السلمي للتعدد الثقافي بواسطة الحوار”، فيما يناقش فرانسيسكو مدير شعبة اللاهوت بالجامعة الكاثوليكية موضوعا في مجال تخصصه، وتناقش أنا ماريا فانديني من نفس الشعبة والجامعة موضوع “المرأة مابوتشي ودورها في المجتمع”.

وفي يوم الأربعاء (تاسع ماي) تستضيف قاعة مكتبة المتحف التاريخي الوطني بسانتياغو أشغال اليوم الثاني للقاء الدولي الخامس، التي تنطلق في العاشرة صباحا بورقة ميغيل أيوسو من إيطاليا، في موضوع “بيداغوجيا تربوية للحوار والتعدد”، يليه أوخينيو شاهوان من مركز الدراسات العربية بجامعة الشيلي ويناقش ورقة في موضوع “علامة حوار وتعدد: هوية شيلية – عربية”، بينما ينكب دانييل لوي من جامعة أدولفو إبانييث على مناقشة ورقة حول “حوار وثقافة، المنظور الكوني”.

وللعام الخامس تواصل سفارة المملكة المغربية بالتنسيق مع مركز محمد السادس لحوار الحضارات تنظيمها لهذه التظاهرة الثقافية الدولية في الشيلي، لإبراز حضور المغرب في الحوار الحضاري بجنوب أميركا اللاتينية، حيث في كل لقاء يشارك أكاديميون ومتخصصون من مختلف الحقول الثقافية والعلمية من عدة بلدان لاتينية، وأوروبية، بالإضافة إلى المغرب؛ ولذلك تم التركيز في أشغال اللقاءات الدولية السابقة على موضوعات هامة من قبيل الحضارة، الثقافة، التاريخ، الحقوق الثقافية. ويقوم مركز محمد السادس بنشر كتب بالإسبانية خاصة بذات الموضوعات التي يتم مناقشتها في التظاهرة الدولية المذكورة بهدف التعريف بها ولتكون في متناول الباحثين والمهتمين.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *