أمريكيان وألماني يفوزون بجائزة نوبل للطب

الرئيسية » إبداع وتنمية » أمريكيان وألماني يفوزون بجائزة نوبل للطب

فاز الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف أمس، بجائزة نوبل للطب 2013، لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا، حسب ما اعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولم بالسويد. وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا الذي يؤمن “نقل الجزئيات الى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب”.

وبينت ابحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن ان تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات او الفجوات الخلوية، حسب ما أفادت لجنة “نوبل”. وتسمح أيضا بتوفير أجوبة على أمراض عصبية ومناعية مثل السكري. وقال راندي شيكمان لوكالة فرانس برس “بامكان الناس العاديين الاستفادة من هذا البحث الاساسي حول طريقة عمل الخلايا الذي له انعكاسات غير متوقعة وملفتة على حياتهم”.

وقد حصل شيكمان (64 عاما) على شهادة دكتوراه من ستانفورد وهو يدرس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، فيما ولد روثمان في العام 1950، وهو حاصل على شهادة دكتوراه من هارفرد، أما سودهوف (58 عاما) فقد حصل على دكتوراه من جامعة غوتينغن.

وهو مقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1983 ويدرس في جامعة ستانفورد منذ العام 2008، وفي السبعينات اهتم “بالدقة الزمنية” للخلايا التي يعتبر “التوقيت فيها اساسيا” على ما قالت لجنة نوبل.

وقد فاز العام الماضي بالجائزة الباحث الياباني شينيا يماناكا وعالم الاحياء البريطاني جون غوردون. وقد افتتحت جائزة الطب موسم نوبل للعام 2013. وتعلن جائزة الفيزياء اليوم والكيمياء غداً والأدب الخميس والسلام الجمعة والاقتصاد الاثنين المقبل.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *