أمريكا تبدأ أولى خطوات إقـرار تقنيات الجيل الخامس للمحمول رسميـاً

الرئيسية » إعلام ورقميات » أمريكا تبدأ أولى خطوات إقـرار تقنيات الجيل الخامس للمحمول رسميـاً

أمريكا تبدأ أولى خطوات إقـرار تقنيات الجيل الخامس للمحمول رسميـاً

بدأت السلطات الأميركية ممثلة في لجنة الاتصالات الفيدرالية، أخيراً، أولى خطوات إقرار شبكات وتقنيات الجيل الخامس للمحمول رسمياً، وذلك في اجتماع مطوّل عقدته اللجنة نهاية الأسبوع الماضي، للتصويت على ما يسمى «مقترح حدود الطيف»، الذي يعد اللبنة الأولى نحو إقرار هذا الجيل من الشبكات، والمفترض أن تصوّت اللجنة على فتح الترخيص لاستخدام نطاق ترددي يعمل على 14 غيغاهيرتز كبداية.

وفي نهاية الاجتماع، قال رئيس اللجنة توم ويلر، في بيان ومؤتمر صحافي، إن الأمور تسير بصورة طيبة، وإنه سيسمح لشركات الاتصالات الأميركية مثل «إيه تي آند تي» و«فيريزون»، بتقديم خدمات الجيل الخامس على نطاق اختباري في عام 2017، على أن تطرح الخدمات على النطاق التجاري عام 2020.

ويطلق الجيل الخامس من شبكات المحمول على معيار اتصالات يعمل على طيف ترددي يتفوق في سرعته وسعته بصورة كبيرة على معايير الاتصالات المستخدمة في الأجيال الحالية التي تعمل بها شبكات المحمول، خصوصاً الجيلين الثالث والرابع، فمعظم الرخص الممنوحة للطيف تقع بين 400 ميغاهيرتز و2.5 غيغاهيرتز، بالإضافة للطيف غير المرخص الذي يعمل في المدى القصير عند تردد 2.5 غيغا و5 غيغاهيرتز، والمستخدم مع الـ«واي فاي» والبلوتوث، وغيرها من إشارات البث قصيرة المدى.

أما الطيف الترددي الخاص بالجيل الخامس فيقع عند ترددات أكثر ارتفاعاً، تراوح بين 28 و37 و39 غيغاهيرتز، وما بعد ذلك. وهذه الترددات العالية لها نقاط ضعف وقوة، فهي يمكن أن تنقل كميات أضخم من البيانات وبسرعات أعلى، لكن إشارات البث لا تسافر مسافات بعيدة، ولذلك فإن شبكات الجيل الخامس ستتألف من خلايا جديدة صغيرة الحجم، لكن يتم نشرها على بعد مئات الأمتار من بعضها بعضاً، بخلاف الشبكات الحالية التي تعمل على بعد كيلومترات من بعضها بعضاً.

وتعد الميزة الأساسية في شبكات الجيل الخامس هي سعاتها الهائلة، والسعة هي المحدد الأول لنقل المعلومات، فالمزيد من السعة يعني مزيداً من المعلومات، ومزيداً من السرعة، ولذلك فإن الترددات العالية ستكون أساسية أو حاسمة في توفير خدمات جديدة غنية لمليارات من الأدوات والأجهزة والتطبيقات العاملة حالياً ومستقبلاً.

وطبقاً لبيان لجنة الاتصالات الفيدرالية الأميركية، فإن المعيار الجديد الذي ستعمل عليه شبكات الجيل الخامس، سيربط أي شيء بسرعات تعادل 10 مرات أسرع الشبكات الحالية، ويدعم 100 ضعف عدد الأدوات الحالية، ويسمح لآلاف المستخدمين بتنزيل الملفات بصورة متزامنة معاً بسرعة تصل إلى غيغابايت في الثانية بالنسبة للمجموعات الصغيرة، وربما توفر التقنية أيضاً تغطية أفضل مما يفعله الجيل الرابع.

وتمثل هذه الإمكانات الجديدة حلاً بعيد المدى للعديد من التحديات التي تواجهها شبكات المحمول الحالية من الجيلين الثالث والرابع. وذكر تقرير لشركة «سيسكو» الرائدة في بناء معدات شبكات الاتصالات والمعلومات، أنه بحلول عام 2020 ستولد الهواتف المحمولة قدراً من المحتوى أو حركة المرور أكبر مما ولدته الحاسبات الشخصية وغيرها من الأدوات الاخرى، بما فيها الحاسبات اليدوية والوصلات ما بين ماكينة وماكينة، لتصبح مسؤولة عن 71% من إجمالي حركة المرور عبر الانترنت والشبكات الأخرى، وبالتالي فإن جيلاً جديداً من الشبكات يصبح مطلوباً للتعامل مع هذه التوجهات القائمة والدفع باتجاه خدمات جديدة تماماً.

الإمارات اليوم – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *