أطول نفق للسكك الحديدية بالعالم

الرئيسية » إبداع وتنمية » أطول نفق للسكك الحديدية بالعالم

أطول نفق للسكك الحديدية بالعالم

افتتحت سويسرا يوم الأربعاء (1/6/2016) أطول وأعمق نفق للسكك الحديدية في العالم. هذا النفق الذي يجتاز قلب جبال الألب، يُعدّ أعجوبة هندسية تمثل رمزا للوحدة الأوروبية في وقت يتزايد فيه الانقسام.

وصمم نفق جوتهارد بيز – البالغ طوله 57.1 كيلومترا، والذي استغرق إنشاؤه 17 عاما – لكي يستمر في الخدمة قرنا، وذلك في إطار مشروع بنية تحتية تكلفته 23 مليار فرنك سويسري (حوالي 23.2 مليار دولار)، لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال أوروبا وجنوبها.

وستنقل القطارات الفائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر ممر كان يستغرق أياما، حتى افتتاح أول نفق للسكك الحديدية في جبال الألب عام 1882. وسيجتاز 260 قطار بضائع و65 قطار ركاب النفق المزدوج يوميا فور أن تنتهي اختباراته الأولية في وقت لاحق من هذا العام.

ويقع النفق على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديدية لأوروبا الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب، ويمرّ عبر الجبال لمسافة تبلغ نحو 2.3 كيلومتر تحت ضوء النهار وعبر صخور تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة مئوية.

وتعين على المهندسين الحفر في 73 نوعا من الصخور، منها الصلب كالغرانيت ومنها ما هو في نعومة السكر. ولقي أثناء إنشائه ثمانية عمال حتفهم.

وسيكون أول من يسافر في هذا النفق خلال الافتتاح الرسمي خمسمئة فائز محظوظ، إلى جانب ضيوف اختيروا من بين 130 ألفا دخلوا قرعة في مسابقة على رحلة الافتتاح.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *