2033، أطلس مستقبل العالم، أول أطلس للاستشراف الدولي

الرئيسية » أخبار » 2033، أطلس مستقبل العالم، أول أطلس للاستشراف الدولي

2033، أطلس مستقبل العالم، يعتبر اليوم في الأدبيات المستقبلية مصدرا مرجعيا بل يعتبر سابقة في  هذا المجال، وقد قامت بإنجازه فرجيني ريسون Virginie Raisson، الخبيرة والباحثة في العلاقات الدولية ومديرة مختبر الدراسات السياسية والخرائطية، وهو مختبر خاص ومستقل للجيوسياسة والاستشراف Lépac، حيث وفر الأطلس مادة خرائطية مستقبلية كانت نتيجة سنوات عديدة من البحث. ويطمح هذا الجهد إلى رؤية التوجهات الكبرى، وسيناريوهات التطور من خلال الرسوم البيانية المختلفة التي حاولت إبراز منحنيات التحولات المستقبلية بشكل علمي. تناول الأطلس الرهانات المستقبلية الكبرى لكوكب الأرض والتي تتعلق بالديموغرافيا، والسكن، والتغير المناخي وموارد الطاقة. كما قام بفحص التطورات الممكنة لبعض المناطق الاستراتيجية وتأثيرها العالمي كجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، والبرازيل والشرق الأوسط.

وتميز هذا الأطلس بخلاصاته المركزة التي تفيد الباحث في ضبط الخريطة العامة مرفوقة بمجموعة من المؤشرات التي تمكن من الرصد والاستشراف.

نشر 2033، أطلس مستقبل العالم، سنة2010، ومازال يشكل محور موائد مستديرة ولقاءات نقاشية لراهنية قضاياه وجدة منهجه وسبقه في مجال الدراسات الاستشرافية.

عبد الصمد غازي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *