أطفال التخصيب غير الطبيعي أكثر عرضة للإصابة بأزمات الربو

الرئيسية » أخبار » أطفال التخصيب غير الطبيعي أكثر عرضة للإصابة بأزمات الربو

ذكرت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال الذين يولدون بعمليات تخصيب غير طبيعية، مثل التلقيح داخل الأنابيب المعملية، يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالربو.

 ففي الدراسة التي أجريت على ما يزيد عن 13.000 طفل بريطاني، تبين أن الأطفال الذين لم ينجبوا بشكل طبيعي أكثر عرضة للإصابة بأزمات الربو عند بلوغ سن الخامسة، وذلك بمقدار الضعف، وقد يحتاج أغلب هؤلاء الأطفال إلى تدخل علاجي، مما يؤشر إلى حدة الحالة.

 وقام الباحثون في هذه الدراسة، بتحليل بيانات أطفال ولدوا بين عامي 2000 و 2002، ليتبين أن 15 بالمائة من الأطفال عينة البحث عانوا من أزمة ربو ببلوغ الخامسة، إلا أن هذه الشريحة ارتفعت إلى 24 بالمائة بين الأطفال الذين ولدوا عبر تقنيات حديثة للإنجاب، مثل أطفال الأنابيب، كما ذكرت الباحثة كلير كارسون.

 إلا أنها عادت لتقول “إن هذا لا يعني الجزم بأن التخصيب الصناعي يؤدي لزيادة معدلات الإصابة بالربو بين الأطفال، إذ تظل هناك عوامل أخرى مؤثرة، مثل الجينات الموروثة من أحد الأبوين”.

 وأضافت “في معظم الحالات تكون حالات الإصابة بأزمات الربو تحت السيطرة”، لتؤكد أن نتائج هذه الدراسة يجب ألا تمنع الأزواج، الذين يعانون مشاكل في الإنجاب من اللجوء لبدائل التلقيح الصناعي، لإنجاب طفل يتوقون إليه.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *