أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية قد تؤثر على الساعة البيولوجية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية قد تؤثر على الساعة البيولوجية

أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية قد تؤثر على الساعة البيولوجية

كمية اللون الأزرق في أجهزة قراءة الكتب الالكترونية والكمبيوتر اللوحي تكون عادة أعلى منها في مصباح السرير. ويحذر باحثون من أن القراءة هنا لمدة ساعات يمكن أن تؤخر عملية إفراز هرمون النوم وتقلل كميته مهددة بالإضرار بالصحة.

القراءة على أجهزة الكتاب الإلكتروني التي تشع ضوءً، قبل وقت النوم، يمكن أن تؤثر على دورة النوم واليقظة لدى الإنسان. فعند القراءة لمدة أربع ساعات يتأخر وضع السكون والراحة في الساعة الداخلية للإنسان بمعدل ساعة ونصف حسب ما أفاد باحثون في مجلة “Proceedings” التي تصدرها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم (PNAS). ويتوقع الباحثون أن كمية الضوء الأزرق الكبيرة في تلك الأجهزة تؤثر في كمية وموعد إنتاج هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم.

وكتب فريق البحث برئاسة آن ماري تشانغ في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية: “إن استخدام الأجهزة الإلكترونية للقراءة، والاتصالات والترفيه زاد بشكل كبير في السنوات الأخيرة.”

ولدراسة أثر ذلك على النوم أجرى الباحثون تجربة على 12 رجلا وامرأة يتمتعون بصحة جيدة. وتضمنت التجربة قيام هؤلاء بالقراءة أربع ساعات يوميا لمدة خمسة أيام على أجهزة كتب إلكترونية ثم الراحة يوما وبعدها القراءة أربع ساعات يوميا أيضا لمدة خمسة أيام في كتب مطبوعة عادية. وكانت النتيجة أن النوم بعد قراءة الكتب الالكترونية تأخر عشر دقائق مقارنة بقراءة الكتب المطبوعة. أما “مرحلة الحلم” فقد تقلصت 12 دقيقة بعد قراءة الكتب الإلكترونية.

ونبه فريق الباحثين في هارفاد إلى دراسات أخرى أظهرت أن الضوء الأزرق يؤثر على الإنسان كإشارة تحذير فيقوم الجسم بكبت التعب من خلال التقليل من إفراز هرمون الميلاتونين. وكمية الضوء الأزرق كبيرة جدا في كثير من الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون والكمبيوتر وأجهزة قراءة الكتب الإلكترونية. وينطوي انخفاض إنتاج الميلاتونين على زيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي والبروستاتا، حسب ما ذكر العلماء.

د.ب.أ

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *