منظومة ذكاء اصطناعي تتمتع "بحدس خارق"

الرئيسية » إعلام ورقميات » منظومة ذكاء اصطناعي تتمتع “بحدس خارق”

منظومة ذكاء اصطناعي تتمتع "بحدس خارق"

ابتكر مهندسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة منظومة ذكاء اصطناعي تتجاوز قدرتها قدرة العقل البشري وتحمل اسم (Data Science Machine).

 تستطيع هذه المنظومة العثور على اكثر الاتجاهات اهمية خلال تحليل قدر كبير من المعطيات. والمنظومة الجديدة تتفوق على الدماغ البشري في مجال الحدس. وسيتم استخدام الاختراع الجديد في الاغراض والتطبيقات العلمية. ويقول العلماء ان هذه الآلة لن تحل محل الذكاء البشري، بل ستكون مكملة له. وستستطيع هذه المنظومة معالجة وتحليل قدر كبير جدا من المعلومات والمعطيات العلمية. ويرى المختصون الامريكيون ان هذا الاختراع يمكن ان يحدث تغيرات ملحوظة في مجال تحليل مجموعات من البيانات الكبيرة والمعقدة. وتستطيع الآلة الجديدة خلال 8-12 ساعة عمل تقديم النهج الصحيح لمعالجة المعلومات وهو امر ينجزه العلماء خلال ما لا يقل عن 30 يوما.

هذه المنظومة يمكن ان تحل الكثير من الامور الحياتية اليومية المعقدة: على سبيل المثال يمكن ان تشير الى افضل طريقة لتوزيع مولدات الطاقة من الرياح في المزارع.

تتضمن قواعد البيانات التي تتراكم خلال الحسابات أو مراقبة مثل هذه الظواهر، المئات من المتغيرات التي لا تؤثر غالبيتها على سير هذه الظواهر. ويرغب العلماء المذكورون في أتمتة هذه العملية عن طريق صياغة الالغوريتم الصحيح للعثور بنشاط وفعالية على المتغيرات “الضرورية”، مع الاسترشاد بتفاصيل ومميزات هيكل قواعد المعلومات الخاضعة للدراسة وكذلك كل الروابط الممكنة بين أعمدتها المنفصلة. ولاختبار الآلة المذكورة تم تسجيلها للمشاركة في 3 مسابقات لدراسة الحدس. وكانت النتيجة مفاجئة فعلا. فقد شغلت DSM مراكز متقدمة إذ تقدمت على اكثر من 615 فريقا علميا.

روسيا اليوم

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *