«غاليليو» الأوروبي ينافس «جي بي إس» الأميركي

الرئيسية » إعلام ورقميات » «غاليليو» الأوروبي ينافس «جي بي إس» الأميركي

«غاليليو» الأوروبي ينافس «جي بي إس» الأميركي

تستعد أوروبا لاحتلال موقع عالمي قيادي في تحديد المواقع الجغرافية، تراوح خدماته المتنوعة من العثور على منزل أو شركة الى البحث عن مخلوقات «بوكيمون» الافتراضية، بفضل نظام «غاليليو» الذي يبدأ عمله قريباً وتأمل أوروبا أن تنافس به نظام «جي بي إس» الأميركي.

غداً الخميس يبدأ عدد من المحظوظين الأوائل بالاستفادة من خدمات “غاليليو” على هواتفهم الذكية التي تلتقط الاشارات من أقمار هذا النظام المنتشرة في مدار الأرض، وفق ما أعلنت المفوضية الأوروبية. أما الجمهور الواسع فعليه الانتظار بعض الوقت قبل ان تنطلق هذه الخدمات على الأجهزة الذكية والساعات الموصولة بالإنترنت والسيارات.

ولا يقتصر نظام تحديد الموقع الجغرافي على تبيان الطريق الأفضل لسلوكه، بل باتت هذه الخدمة تطال إيصال الأطعمة الى المنازل والاعلان عن مكان الإقامة على مواقع التواصل والاستعداد لسباق ماراتون وآلاف الغايات الأخرى.

وتقدر وكالة الفضاء الفرنسية أن 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في أوروبا مرتبط بأنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية، وأن هذه النسبة سترتفع الى 30 في المئة بحلول السنة 2030. ويأمل الأوروبيون أن يكون نظامهم متفوقاً على «جي بي إس» الأميركي و«غلوناس» الروسي و«بيدو» الصيني، بدقته العالية التي تصل الى متر واحد، وحتى الى بضعة سنتيمترات في الخدمات المدفوعة.

ويقول مدير وكالة الفضاء الفرنسية جان ايف لو غال: «مع نظام جي بي إس نستطيع تحديد مكان قطار ما في فرنسا، أما مع غاليليو، فنحن سنعرف الطريق التي يمضي فيها».

ويعمل «غاليليو» بنظام متوافق مع «جي بي إس»، الأمر الذي يتيح الاستفادة من الاثنين معاً لتحسين النوعية والدقة. وسيكون النظام قادراً على تغطية الأزقة الضيقة المحاطة بأبراج عالية، وهي مناطق لا تغطى حالياً، وفقاً لوكالة الفضاء الفرنسية.

البيئة والتنمية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *