خبراء يؤكدون أهمية الثورة الرقمية في تطوير قطاع الأعمال والمشاريع

الرئيسية » إعلام ورقميات » خبراء يؤكدون أهمية الثورة الرقمية في تطوير قطاع الأعمال والمشاريع

خبراء يؤكدون أهمية الثورة الرقمية في تطوير قطاع الأعمال والمشاريع

شدد خبراء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على أهمية دور الثورة الرقمية في دفع عجلة تطوير قطاع الأعمال والمشاريع.

واستعرض الخبراء – خلال منتدى الثورة الرقمية العالمية الذي استضافته شركة «هواوي» على هامش مشاركتها في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة 2017، بحضور أبرز الجهات المؤثرة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات – فرص النمو المختلفة في الأسواق الناشئة من خلال الاستفادة من آخر الحلول والتقنيات المبتكرة التي تنتجها صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وركز المدير التنفيذي لمجلس الإدارة رئيس استراتيجية التسويق في «هواوي» وليام شو، في كلمته أمام المنتدى على فرص النمو المتوافرة في الأسواق الناشئة، واستعرض دور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً التزام «هواوي» بمتابعة العمل على إيجاد قيمة مضافة للمجتمعات من خلال التعاون مع مشغلين يدعمون جهودها الرامية لتحقيق أقصى استفادة من أصول الشبكات ونشر الشبكات المنزلية ذات النطاق العريض والرقمنة الداخلية وقيادة شبكات الاتصالات بما يعزز من تجربة المستخدم، ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتطرق شو إلى فرص النمو في الأسواق الناشئة وقال: «في حقبة تسيطر عليها الاتصالات بالكامل، لا شك في أن البنى التحتية الرقمية تلعب دوراً مهماً في دعم التنمية الاقتصادية، وفي هذه الأثناء، تبدي الأسواق الناشئة استعداداً كبيراً للتحول نحو الاقتصاديات الرقمية، وأظهر مؤشر الاتصالات العالمي GCI الذي أعدته ونشرته هواوي في العام 2016 أن كل نقطة زيادة في هذا المؤشر يقابلها تحسن ملحوظ في قدرة الدولة على الابتكار بنسبة 2.2 في المئة، وعلى المنافسة بنسبة 2.1 في المئة، وعلى الإنتاجية بنسبة 2.3 في المئة». وأوضح أن مشغلي الاتصالات يملكون اليوم فرصة غير مسبوقة للاستثمار في هذه الأسواق الناشئة بهدف الاستفادة من الإمكانات الضخمة لقطاع تقنية الاتصالات والمعلومات والمناطق الجغرافية غير المستهدفة سابقاً واستراتيجيات تقنية المعلومات والاتصالات المعتمدة محلياً. وناقش خبراء «هواوي» مع المتخصصين في هذا القطاع أثر التواصل في نجاح الأعمال، وحددوا العناصر الرئيسة والتوجهات المؤثرة في مسيرة تطوير التقنيات. ومن بين المواضيع التي طرحت على طاولة النقاش، برز موضوع ابتكار شبكة الجيل الخامس 5G وطرق «هواوي» المفتوحة نحو مسيرة التنمية الجديدة وزيادة القيمة المضافة للشبكة وإحداث نقلة نوعية في العمليات، ومنحت جلسات النقاش المشغلين فرصة تبادل الآراء والخبرات بخصوص التحديات والاستراتيجيات وأفضل ممارسات الحلول الرقمية.

وتحدّث نائب رئيس قسم الخدمات التقنية العالمية في «هواوي» الدكتور ليروي بليمجر عن متطلبات الثورة الرقمية قائلاً: «إن تجربة الطرق المفتوحة المتمثلة في الاستجابة الفورية والخدمات القائمة على الطلب والخدمات المتوافرة بالكامل عبر الإنترنت والخدمات الذاتية والخدمات الاجتماعية تشكل جزءاً لا يتجزأ من الثورة الرقمية، وإذا أردنا توفير هذه التجربة الفريدة، فلا بد لنا من توفير الدعم لنظام التشغيل الآلي المرن وتطوير البنى التحتية للشبكات». وخلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر، استعرضت «هواوي» في جناحها الرئيس خطط التنمية ونماذج الأعمال وأحدث التطورات في مجالات رئيسة مثل «زيادة قيمة الشبكات»، و«الحوسبة السحابية المتكاملة لدعم شبكة الجيل الخامس، و«العمليات الرقمية الذكية والمرنة»، و«الخدمات الرقمية القائمة على الحوسبة السحابية» والتي تتضمن مجموعة واسعة من الحلول السحابية المتكاملة مثل حلول الحوسبة السحابية الرئيسة والشبكة اللاسلكية وحلول تحسين الشبكة وغيرها. كما كشفت «هواوي» عن جهاز استقبال شرائح شبكة الجيل الخامس 5G الأول من نوعه في العالم خلال مشاركتها في منتدى الثورة الرقمية العالمية، وبتوفير القاعدة الرئيسة لجهاز 50GE المتوافق مع 100GE، يأتي جهاز استقبال شرائح الشبكة هذا ليتيح إمكان عزل منفذ القنوات بالاعتماد على تقنية الإيثرنت المرنة بهدف ضمان المستوى الاستثنائي للخدمة. وكانت هواوي كشفت قبيل يوم واحد فقط من انعقاد المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة أول الحلول الرئيسة لشبكة الجيل الخامس والمعروف باسم «سيرفيس أورينتد كور 2.0» SOC 2.0 لدعم العمليات التجارية، كما أطلقت أول نموذج رئيس عن شبكة الجيل الخامس في العالم المعروف باسم SOC 1.0 وأكدت رسمياً إطلاق تقنية الشرائح المتعددة للخدمة.

ومن المنتظر أن تسهم حلول SOC 2.0 في الاستفادة من إمكان شبكة الجيل الخامس التجارية، وتتيح فرصة الوصول إلى جميع شبكات الجيل الخامس والخدمات المتوافرة عبرها، وستسهم هذه الحلول في زيادة مستوى التواصل بين الأجهزة المختلفة للقطاعات المتنوعة، وتوفر الخدمات القائمة على الطلب لأهم القطاعات في البلاد.

يذكر أن «هواوي» تعاونت مع المركز الألماني لأبحاث النقل الجوي والفضاء للتأكد من إمكان استخدام شبكة الجيل الخامس في القيادة الآلية للسيارات في ميونيخ وذلك قبيل المشاركة في المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة، وأظهرت النتائج إمكان استخدام شبكة 5G المزودة بتقنية «V2X من السيارة لكل شيء» لتوفير اتصال موثوق بزمن وصول قياسي بهدف تجنب حوادث الاصطدام، وتعمل «هواوي» حالياً جنباً إلى جنب مع المركز الألماني للبحث في إمكان تطبيق شبكة الجيل الخامس المزودة بتقنية V2X وإجراء تجارب مشتركة أكثر تطوراً تبدأ من تحسين أجزاء شبكة الجيل الخامس.

الحياة

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *