جزيئات حيوية مستخلصة من الأنظمة الدفاعية للنباتات لعلاج أمراض مستعصية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » جزيئات حيوية مستخلصة من الأنظمة الدفاعية للنباتات لعلاج أمراض مستعصية

جزيئات حيوية مستخلصة من الأنظمة الدفاعية للنباتات لعلاج أمراض مستعصية

تشهد قرية هادئة في شرق فرنسا تجربة غير معتادة للصوبات الزراعية أو البيوت الزجاجية.

فالمزارعون في لارونكس على بعد نحو 100 كيلومتر من ستراسبورج يزرعون النباتات بطريقة غير تقليدية ليستخرجوا منها جزيئات نادرة يمكن أن تستخدم في الطب والتجميل والكيماويات الزراعية.

تتعاون شركات كبرى منها شركة الكيماويات الألمانية باسف وشركة مستحضرات التجميل الفرنسية شانيل مع الشركة الزراعية بلانت ادفانسد تيكنولوجيز (بات) على أمل الحصول على ما يعرف باسم الجزيئات الحيوية من خلال استخدام تقنية مبتكرة.

ويقول جان بول فيفريه الذي شارك في تأسيس (بات) ورئيس الأبحاث السابق في شركة الدواء الفرنسية سانوفي لرويترز: «مهمتنا توفير بيئة نباتية لإنتاج جزيئات حيوية نادرة للغاية على المستوى الصناعي».

وتختبر شركة بات الفرنسية التي تأسست منذ عشر سنوات نحو 100 نوع من النبات كل عام. تزرع تلك النباتات بنظام زراعي لا تستخدم فيه التربة، ما يسمح لجذور النباتات بالتفاعل مع رذاذ به مغذيات متنوعة حتى ينمو النبات.

والجزيئات الحيوية التي تستهدفها شركة بات الفرنسية هي تلك التي يفرزها النظام الدفاعي للنبات حين يستفز وقت تعرضه للهجوم ولها تطبيقات تجارية عظيمة الفائدة.

وفي عملية تشبه كثيراً التلقيح يرش المزارعون رذاذاً يحوي آثار بكتيريا أو حشرات أو فطريات تهاجم النبات لتحفيز نظامه الدفاعي قبل غمر جذوره في مذيب لاستخلاص الجزيئات المستهدفة. وتكرر هذه العملية مرات عدة كل عام.

ويقول أحد نواب رئيس (بات) فريدريك بورجو: «النباتات تفرز الجزيئات الدفاعية بشكل طبيعي ونعمل على أن تنتج أكثر ما يمكن».

وأبرمت باسف الألمانية وهي أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث المبيعات اتفاقاً مع الشركة الفرنسية في مايو/ أيار لتحصل بشكل حصري على التجارب الخاصة بالجزيئات التي يمكن استخدامها في الزراعة مثل المبيدات الحشرية الحيوية وفي المقابل تقدم الشركة الألمانية لبات فرق البحث والتكنولوجيا الصناعية.

وتقول شركة الأبحاث (بي.سي.سي) إن السوق العالمية للمبيد الحشري الحيوي ستنمو من 54.8 مليار دولار العام 2013 إلى 83.7 مليار دولار العام 2019.

وكانت شركة مستحضرات التجميل الفرنسية شانيل أول شركة توقع اتفاقية إنتاج مع بات العام 2012 لتصنيع كريم للبشرة مقاوم للشيخوخة مستخلص من نبات موطنه جنوب إفريقيا وطرح في الأسواق الآن.

كما تسعى شركة بات لأن تكون رائدة في استخلاص بروتينات من نباتات لاحمة معدلة وراثياً يمكن استخدامها في مجال الصحة لإنتاج انسولين أرخص أكثر أماناً لعلاج السكري أو إنتاج هرمونات للنمو.

وتقول بات إن لديها الآن 28 جزيئاً واعداً وإن بعض منتجاتها يمكن أن تستخدم لتصنيع عقاقير مقاومة لأمراض منها السرطان والزهايمر.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *