جائزة نوبل للرياضيات تذهب لعالمين أميركيين

الرئيسية » إعلام ورقميات » جائزة نوبل للرياضيات تذهب لعالمين أميركيين

جائزة نوبل للرياضيات تذهب لعالمين أميركيين

بفضل “مساهمتهما الجوهرية” في مجال المعادلات التفضيلية الجزئية، نال عالمان أمريكيان جائزة “آبل” للرياضيات. وهي أرقى جائزة عالمية في هذا المجال، وتعرف أيضا بجائزة نوبل. ولكن ماذا يقدم إنجازهما هذا من الناحية العملية؟

أعلنت الأكاديمية النرويجية للعلوم والأدب اليوم الأربعاء فوز عالمي الرياضيات الأمريكيين جون ناش ولويس نبيرج بجائزة “آبل” للرياضيات. ويتم تسليم الجائزة -المعروفة باسم “نوبل الرياضيات” وتبلغ قيمتها ستة ملايين كرونة (767 ألف دولار)- في 19 مايو.

يذكر أن ناش -86 عاما- حائز أيضا على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994، لإسهاماته في “نظرية الألعاب”. وعرضت قصة حياة ناش وصراعه مع مرض الفصام في فيلم (عقل جميل) السينمائي الأمريكي عام 2001.

وقالت لجنة التحكيم في الأكاديمية النرويجية للعلوم إن فوز الرجلين جاء نتيجة لـ”مساهماتهما الجوهرية” في مجال المعادلات التفضيلية الجزئية التي تستخدم لوصف ظواهر في الفيزياء والكيمياء والأحياء على سبيل المثال.

وقالت الأكاديمية: “إن عملاقي الرياضيات” لم يتعاونا رسميا، ولكن كل منهما أثر على الآخر خلال خمسينيات القرن الماضي. يشار إلى أن ناش ولد في بلدة بلوفيلد في ولاية فرجينيا الغربية. أما نبيرج -90 عاما- فهو كندي المولد.

د.ب.ا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *