تكنولوجيا جديدة لعلاج سرطان العيون

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تكنولوجيا جديدة لعلاج سرطان العيون

تكنولوجيا جديدة لعلاج سرطان العيون

ابتكر العلماء دقائق نانومترية جديدة يمكن استخدامها في علاج سرطان العيون.

وقال رئيس الفريق العلمي هوارد بيتي، الذي ابتكر هذه الدقائق النانومترية في جامعة ميشيغان الأمريكية “إن عملنا يستخدم دقائق نانومترية شبه موصلة منشطة بالضوء ومثبت عليها قطب بلاتيني، هذه الدقائق تحاكي الإنزيم الذي تستخدمه خلايا منظومة المناعة في تدمير الخلايا السرطانية والعوامل المعدية،لأن خلايا الأورام تستخدم أنزيما للدفاع عن نفسها من السموم، وزيادة كمية هذا الإنزيم يسبب موتها السريع”.

وأضاف رئيس الفريق العلمي قوله، “أظهر عملنا أنه يمكننا إطالة عمر الفئران المخبرية، وطريقتنا لها إيجابيات عديدة ، الدقائق النانومترية تنتج حوالي 20 مليوناً من السموم خلال ساعة في كل خلية، إضافة إلى هذا يسمح تنشيطها بواسطة الضوء بتشغيل عوامل العدوى وتوقيفها في الوقت المناسب”.

كما أشار بيتي إلى أن هذه التكنولوجيا يمكن استخدامها في مجالات أخرى من طب العيون .

يذكر أن علم المواد النانوية النانومترية حقل مهم من حقول تقنية النانو القائم على مدخل علم المواد المتعلقة بالتقنية النانوية.. ويهتم هذا الحقل بدراسة المواد والسمات الشكلية (المورفولوجيا) على مستوى نانومتري، وخصوصا تلك التي لها سمات خاصة نابعة من أبعادها النانومترية الحجم .

ويعرف عادة “نطاق النانو” بأنه أصغر من “واحد من عشرة” من الميكرومتر في بعد واحد على الأقل، وإن كان هذا المصطلح أحيانا يستخدم أيضا لمواد أصغر من واحد ميكرومتر.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *