تقنية صينية تكشف النعاس في العين

الرئيسية » علم وحضارة » تقنية صينية تكشف النعاس في العين

اقترح فريق من الباحثين في جامعة الصين لعلوم الأرض أسلوباً جديداً قائماً على الذكاء الاصطناعي، لترجمة حالة العين من خلال صور الوجوه.

ويمكن لهذه التقنية، المقدمة في ورقة بحثية نشرت الجمعة، في مجلة Elsevier’s Neurocomputing، أن يكون لها العديد من التطبيقات المفيدة، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامها للكشف عن النعاس لدى الأشخاص الذين يقودون سيارة أو أداء المهام التي تتطلب درجة معينة من اليقظة والاهتمام.

والنعاس يمكنه أن يضعف كثيرا من مهارات صنع القرار لدى الناس، وكذلك انتباههم وذاكرتهم، وقد يؤدي أثناء القيادة أو إكمال مهمة إلى انخفاض كبير في الكفاءة، وفي بعض الحالات قد يتسبب في حوادث تهدد الحياة.

والنظر إلى الأعين واحد من أكثر الطرق فعالية لتقدير مستويات النعاس لدى البشر، وتعتمد الطريقة التي اقترحها الباحثون على الكيفية نفسها على استخدام تقنية التعلم الآلي التي طورها الباحثون، والتي تعرف باسم “الشبكة العصبية التلافيفية ذات الثقل الرمزي WBCCNN”، والتي طورها الباحثون.

وتتنبأ الشبكة التي طوروها الباحثون بحالة عيون الناس، وقد حققت عند اختبارها متوسط خطأ في الكشف قدره 0.66% بالعين اليسرى و0.71%  بالعين اليمنى.

العين الإخبارية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *