تعرف على المدن الأكثر تلوثاً في العالم

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » تعرف على المدن الأكثر تلوثاً في العالم

تعرف على المدن الأكثر تلوثاً في العالم

كشفت مجموعة من الباحثين عن خريطة بالمدن التي لديها أكبر أثر سلبي لغاز الكربون، التي تتسبب في أكبر نسبة تلوث على كوكب الأرض، وأظهرت النتائج أن نيويورك ولوس أنجلس كلاهما في المراكز الخمسة الأولى.

ووجد الباحثون أن كمية كبيرة من انبعاثات الكربون المنتشرة في العالم تأتي من عدد قليل من المدن، بما في ذلك لندن التي تأتي فى المرتبة 16، كما كشفت دراسة حديثة أن 18 في المئة من الانبعاثات العالمية تأتي من 100 مدينة فقط.

وتسمح الخريطة للأشخاص بمشاهدة 500 مدينة من المناطق الأكثر تلويثاً على هذا الكوكب، ورغم أن مدن مثل كولون ومانشيستر ومونتريال نادراً ما تندرج بقائمة المدن الكبرى الأكثر تلوثاً فى العالم، إلا أنها جاءت ضمن قائمة الـ 100 من حيث البصمة الكربونية.

وأوضح المؤلف الرئيسي دانيال موران من الجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) إنه فوجئ فقط بكيفية تأثير آثار الكربون المركزة، وقال موران: “إن أكبر 100 مدينة ذات أعلى أثر في العالم تقود نحو 20 في المئة من البصمة الكربونية العالمية، وهذا يعني أن العمل المنسق من قبل عدد صغير من رؤساء البلديات والحكومات المحلية يمكن أن يقلل بشكل كبير من آثار بصمة الكربون الإجمالية الوطنية.

وفي معظم البلدان (98 من أصل 187)، فإن المناطق الحضرية الثلاثة الأولى تصدر أكثر من ربع الانبعاثات الوطنية.

ويقول الباحثون إن المناطق الحضرية موطن لحوالى 54 فى المئة من السكان في جميع أنحاء العالم وتمثل أكثر من 70 فى المئة من الاستخدام العالمي للطاقة.

وتتصدر سيول قائمة المدن الأكثر تلوثاً، حيث تنتج 276.1 ميغاطن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

وبالإضافة إلى الكشف عن المدن التي تنتج أكبر قدر من التلوث، يمكن أيضاً رؤية المدن التي لديها أسوأ نسبة من الكربون لكل فرد من السكان، فالمدن الصينية والشرق أوسطية تهيمن على قائمة العشرة الأوائل، فهناك 3 مدن صينية هي Hulun buir وHinggan وChifeng التي تحتل المرتبة الخامسة والثامنة والتاسعة على التوالي.

وتعدّ المناطق عالية الانبعاثات هي أيضاً مراكز للنمو الاقتصادي المركّز، إذ تشير إحدى التقديرات إلى أن 60 فى المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي يتولّد من 600 مركز حضري فقط.

اليوم السابع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *