بنموسى يدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية للنهوض بتشغيل الشباب

الرئيسية » إبداع وتنمية » بنموسى يدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية للنهوض بتشغيل الشباب

قال شكيب بنموسى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي٬ تعليقا على التقرير الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول “تشغيل الشباب”٬ “إن المجلس حدد ثلاثة مجالات رئيسية يتعين التفكير فيها لخلق الشروط الضرورية الكفيلة للنهوض بالتشغيل، وإعطاء نفس جديد للتدابير العمومية الرامية إلى محاربة البطالة لدى الشباب”.

وأشار بنموسى خلال كلمة ألقاها مؤخرا بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة لمعرض فرص الشغل “جوب فير”، إلى أهمية إعادة النظر في نموذج النمو الاقتصادي الحالي٬ من خلال توجيه الاستثمارات نحو القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة الكبيرة، وجعل الابتكار رافعة أساسية للرفع من إنتاجية المقاولات المغربية ٬ معتبرا أن من شأن هذا النموذج تعبئة إمكانيات المقاولات والاستفادة من الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبخصوص المجال الثاني المتمثل في إصلاح نظام التربية والتكوين بكافة تجلياته٬ قال بنموسى “إن المغرب مدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية والتكوين المرتبط بالموارد البشرية”.

أما المجال الثالث الذي حدده تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي٬ يضيف بنموسى٬ فيتعلق بالحاجة إلى حكامة ترابية تحرر الطاقات وتعبئ المبادرات المحلية٬ مبرزا في هذا الصدد، أن التنزيل الأمثل لورش الجهوية الموسعة من شأنه فسح المجال لـ”ظهور مشاريع ترابية تحرر الطاقات والكفاءات المحلية وتعبئة الثروات الاقتصادية الموجودة التي لم تحظ بالاهتمام الكافي أو لم تستغل كما يجب”.

وأضاف رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي أن المغرب مدعو إلى إعادة التفكير في نظام التربية والتكوين المرتبط بالموارد البشرية٬ بما يمكن الشباب من اكتساب مبادئ المسؤولية والاعتماد على النفس وتطوير ملكتي المبادرة والشراكة لديهم، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لملاءمة التكوين مع سوق الشغل، من خلال إحداث تخصصات جديدة تتلاءم والاستراتيجيات القطاعية٬ وذلك من خلال تعزيز البحث والابتكار وخلق جسور جديدة بين الجامعات والمقاولات وتشجيع روح المبادرة وتوجيه الاستثمارات إلى القطاعات الواعدة.

وأضاف بنموسى في كلمته بمناسبة افتتاح الدورة التاسعة لمعرض فرص الشغل “جوب فير”، الذي ينظم بمبادرة من جمعية خريجي جامعة الأخوين، أنه “في ظل عالم معولم يصير من اللازم تسليط الضوء على تعزيز روح المبادرة والمخاطرة والحق في ارتكاب الأخطاء وتدبير الوقت وتعزيز القيم الأساسية والانفتاح على الآخر”.

 نورالدين اليزيد

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *