بكتيريا تمتص ثاني أوكسيد الكربون ثم تتحول إلى طعام لمخلوقات البحر

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » بكتيريا تمتص ثاني أوكسيد الكربون ثم تتحول إلى طعام لمخلوقات البحر

بكتيريا تمتص ثاني أوكسيد الكربون ثم تتحول إلى طعام لمخلوقات البحر

اكتشف العلماء الذين يدرسون المحيط الهادئ بكتيريا تمتص ثاني أوكسيد الكربون (CO2) ويمكن أن تحول نفسها إلى مصدر للغذاء لمخلوقات بحرية أخرى.

وعُثر على البكتيريا في واحدة من أعمق أجزاء المحيط الهادئ، في منطقة صدع كلاريون-كليبرتون (CCFZ)، وهو خندق يمتد لمسافة 2.5 ميل تحت سطح المحيط، أي نحو 4 كيلومترات.

وكان العلماء يستكشفون المنطقة بحثاً عن إمكانيات التعدين فيها. ومن المقرر إجراء تجارب، وفي حال نجحت، فقد يعني ذلك أنه سيتم تحويل 200 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون إلى كتلة حيوية كل عام.

ويعتقد المقاولون من كوريا وألمانيا والمملكة المتحدة أن الموقع هو مصدر واعد للمعادن التي تتضمن النيكل والنحاس والكوبالت.

وأجرى العلماء من جامعة “هيريوت وات” في إدنبره في المملكة المتحدة سلسلة من التجارب على الرواسب الموجودة في صدع كلاريون-كليبرتون، واكتشفوا هذه البكتيريا التي تستهلك كميات هائلة من ثاني أوكسيد الكربون.

وقال أندرو سويتمان، الذي كان جزءاً من فريق البحث: “اكتشفنا أن البكتيريا القاعية تستهلك كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون وتمتصها في كتلتها الحيوية من خلال عملية غير معروفة”.

وأضاف سويتمان: “من المحتمل أن تصبح هذه الكتلة الحيوية مصدراً غذائياً للحيوانات الأخرى في أعماق البحار، لذا فإن ما اكتشفه العلماء هو مصدر غذاء بديل محتمل في أعمق أجزاء المحيط حيث كنا نظن أنه لم يكن هناك شيء”.

وقبل بدء الدراسة اعتقد فريق البحث أن أكبر مصدر للكتلة الحيوية في قاع المحيط كان مادة عضوية، مثل الأسماك الميتة والعوالق التي طفت على السطح.

وأشار سويتمان إلى أن: “هذا يعادل ما يقارب 10 في المئة من كمية ثاني أوكسيد الكربون التي تزيلها المحيطات كل عام، لذا ربما يكون هذا جزءاً مهماً من دورة الكربون في أعماق البحار”.

ويقود سويتمان الآن مشروعاً لفهم تأثير هذا النظام البيئي على المناخ بشكل أوسع، عن طريق إجراء المزيد من العمليات الاستكشافية في المنطقة.

 “البيئة والتنمية”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *