اليابان تفقد الاتصال مع قمر اصطناعي لاستكشاف الكون

الرئيسية » علم وحضارة » اليابان تفقد الاتصال مع قمر اصطناعي لاستكشاف الكون

اليابان تفقد الاتصال مع قمر اصطناعي لاستكشاف الكون

اعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) الاثنين انها فقدت الاتصال بقمر اصطناعي يعمل بشعة اكس اطلقته منتصف شباط الى الفضاء لجمع معلومات جديدة من شأنها الاجابة عن اسئلة ما زالت غامضة عن الكون.

وقال متحدث باسم الوكالة اليابانية لفرانس برس ان الاتصال مقطوع منذ السبت مع القمر الاصطناعي “استرو-اتش” (الذي سمي هيتومي بعد اطلاقه الى الفضاء). وقد جند فريق من اربعين تقنيا لمحاولة حل هذه المشكلة.

وكان المركز الاميركي الياباني المعني بالتحكم بهذا القمر اشار الى امكانية ان يكون قد انقسم الى اجزاء عدة، لكن الوكالة اليابانية تمكنت بعد ذلك من تلقي اشارات منه لوقت قصير.

وكان مقررا ان يبدأ القمر اعمال المراقبة الكونية مطلع الصيف المقبل.

ويبلغ طول القمر 14 مترا وعرضه تسعة امتار ووزنه 2,7 طن وهو مجهز بمئتي مرآة لجمع اشعة اكس وتركيزها على اجهزة متطورة جدا من بينها اربعة تلسكوبات ومجسان لالتقاط اشعة اكس.

وبلغت كلفة تصنيعه 31 مليار ين (248 مليون أورو)، وكان يعول عليه جمع معلومات تساعد في الاجابة عن اسئلة كونية تشغل بال العلماء: “ما هي قوانين الفيزياء في ظروف قصوى؟ ماذا حصل خلال تشكل الكون؟ كيف تشكلت المجرات وكيف تطورت؟ كيف تكبر الثقوب السوداء وما هو تأثيرها على محيطها؟”، بحسب الوكالة.

وهذا ليس القمر الياباني الاول من نوعه فقد وضعت طوكيو في المدار اقمارا عدة منذ العام 1979 وكان اخرها في العام 2005.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *