اليابان...انشاء أول محطة قطارات تسير على وسادة مغناطيسية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » اليابان…انشاء أول محطة قطارات تسير على وسادة مغناطيسية

اليابان...انشاء أول محطة قطارات تسير على وسادة مغناطيسية

بدأت في العاصمة اليابانية طوكيو عمليات بناء أول محطة لقطارات تسير على وسادة مغناطيسية.

وحسب المشروع المقرر سيربط العاصمة طوكيو ومدينة ناغويا خط قطارات تسير على وسادة مغناطيسية طوله أكثر من 280 كلم.

وتجري عملية انشاء هذه المحطة والخط في تضاريس ارضية معقدة وصعبة، حيث تنشأ المحطة في منطقة فيها أحد مراكز النقل الضخمة في العاصمة طوكيو وهي محطة “شيناغاوا” التي ستقع على عمق 40 مترا تحت الأرض، وسيبلغ امتداد رصيفها 450 مترا.

ويذكر ان عمليات انشاء نفق طوله 25 كيلومترا في منطقة جبلية كانت قد بدأت في السنة الماضية على أن يتم انجازها عام 2025 ، حيث سيكون أحد اجزاء النفق على عمق 1.4 كلم. فيما من المقرر الانتهاء من جميع عمليات انشاء الخط في عام 2027.

تجدر الاشارة الى ان اليابان تدرس مسألة استخدام الوسادة المغناطيسية في حركة وسائط النقل منذ سبعينيات القرن الماضي، وفي عام 2011 وافقت الحكومة اليابانية على انشاء أول خط طوله 286 كلم بين طوكيو وناغويا بكلفة تقديرية تساوي 45.8 مليار دولار. ويعمل على تنفيذ المشروع 15 ألف شخص. ويتضمن المشروع مد هذا الخط عام 2045 الى مدينة اوساكي ثالث اكبر مدن اليابان.

ويختبر القطار حاليا في محافظة يامانشي حيث بلغت سرعته 603 كلم\ساعة واعتبر اسرع قطار في العالم. أي ان القطار سيقطع المسافة بين مدينتي طوكيو وناغويا في أقل من ساعة (40 دقيقة)، في حين تقطعها القطارات السريعة حاليا في ساعة واحدة و18 دقيقة.

روسيا اليوم

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *