المغالاة في تمجيد الطفل تحفز إصابته بالنرجسية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » المغالاة في تمجيد الطفل تحفز إصابته بالنرجسية

المغالاة في تمجيد الطفل تحفز إصابته بالنرجسية

أظهرت دراسة هولندية حديثة أن المغالاة في تمجيد الطفل بصورة مستمرة تعزز من إمكانية إصابته بالنرجسية. حيث تبين أن الأطفال الذين يتسمون بالنرجسية هم الذين يتعامل معهم آباؤهم على أنهم شيء مميز وأفضل من غيرهم.

نشر باحثو جامعة أمستردام الهولندية دراسة حول تربية الأطفال. وبينت نتائج الدراسة أن الأطفال الذين صرح آباؤهم أنهم “أفضل من غيرهم” أو “أنهم يستحقون شيئا غير عادي في الحياة”، كانوا أكثر نرجسية عن غيرهم من الأطفال، حيث تراجعت قدرتهم على المشاركة الوجدانية مع غيرهم، واتسموا بحساسية مفرطة تجاه النقد. وفي الوقت ذاته أكد الباحثون المشرفون أن النرجسية لا تعني زيادة الشعور بقيمة الذات، وشددوا على ضرورة ألا يتم الخلط بينهما.

أما الأطفال الذين أغدق عليهم آباؤهم بمشاعر العطف والحنان بدلا من المغالاة في تمجيدهم، فارتفع عندهم الشعور بقيمة الذات، وفقا للدراسة الهولندية.

وأجريت الدراسة تحت إشراف البروفيسور إيدي بروملمان ونشرت في مجلة “بروسيدنغز” التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم. ولإتمام الدراسة قام مجموعة من علماء النفس والعلماء التربويون بطرح أسئلة على 565 طفلا هولنديا، تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاما وكذلك على آبائهم، بمعدل مرة كل ستة أشهر على مدار عامين.

د.ب.أ 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *