المخلفات البلاستيكية في المحيطات تهدد حياة الطيور البحرية

الرئيسية » حياة وبيئة » المخلفات البلاستيكية في المحيطات تهدد حياة الطيور البحرية

المخلفات البلاستيكية في المحيطات تهدد حياة الطيور البحرية

أظهرت دراسة علمية أن 99% من جميع أنواع الطيور البحرية ستعاني من وجود مواد بلاستيكية في أحشائها بحلول عام 2050، وهو الأمر الذي يشكل تهديدا خطيرا لبقائها على قيد الحياة.

وأجرت الدراسة – التي قام بإعدادها علماء بريطانيون وأمريكيون وأستراليون – أول تحليل حول العالم للخطر الناجم عن المواد البلاستيكية في المحيطات بالنسبة لأنواع الطيور البحرية.

وقال كريس ويلكوكس، رئيس الفريق الذي قام بإعداد الدراسة: “نتوقع أن تتناول 99% من الطيور البحرية حول العالم موادا بلاستيكية عن طريق الخطأ بحلول عام 2050 ، ما لم يتم اتخاذ إجراءات لتنظيف المحيطات”.

وبناء على البيانات التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم، فقد كشفت الدراسة أن ما يقرب من 60% من جميع أنواع الطيور البحرية لديها حاليا مواد بلاستيكية في أحشائها، وأن 90% من الطيور البحرية الحية اليوم قد تناولت من قبل مخلفات بلاستيكية عن طريق الخطأ ظنا منها أنها طعام.

وقام العلماء – التابعون لـ “منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية” في أستراليا، وكلية “إمبريال كوليدج” للأبحاث في العاصمة البريطانية لندن، و”المركز الأمريكي الوطني للتحليل البيئي بجامعة كاليفورنيا – بنشر نتائج دراستهم  في دورية “الأكاديمية الوطنية للعلوم” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *