"الفاو" تستضيف مسابقة لابتكار حلول لمواجهة تحديات مصايد الأسماك المستدامة

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » “الفاو” تستضيف مسابقة لابتكار حلول لمواجهة تحديات مصايد الأسماك المستدامة

"الفاو" تستضيف مسابقة لابتكار حلول لمواجهة تحديات مصايد الأسماك المستدامة

تستضيف منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” في عطلة نهاية الأسبوع مجموعة من المتخصصين الإلكترونيين، القراصنة، في إطار مسابقة “Fishackathon” التي ترعاها الحكومة الأميركية، والتي تهدف إلى استكشاف حلول تقنية متطورة لمواجهة المشاكل التي تعاني منها مجتمعات صيد الأسماك حول العالم منذ فترة طويلة.

وقال أرني م. ماثيسن المدير العام المساعد ومسؤول قطاع مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لدى منظمة “الفاو” إن هؤلاء المتخصصين في التكنولوجيا سيقومون بتقديم خبراتهم إلى قطاع يحتوي على إمكانيات هائلة للتنمية الريفية في الدول النامية، حيث يوجد واحد من بين عشرة أشخاص في العالم تقريبا يعتمد على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لكسب الرزق.

وأضاف “نحن الآن في عالم تنتشر فيه الهواتف المحمولة في كل مكان ويعد الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة مكلفا كثيرا خاصة في الدول النامية لذلك تساعد إقامة مبادرات كمسابقة “Fishackathon” على تقليص الفجوة الرقمية من خلال تقديم تطبيقات مصممة ليستخدمها الصيادون حول العالم”.

ويعمل في سباق القرصنة ما يقارب من 30 شخصا من مبرمجين وطلاب تكنولوجيا ومطورين ومصممين مقسمين إلى عدة فرق سيطلب منها استخدام البيانات الموجودة لدى منظمة “الفاو” من أجل تصميم تطبيقات هواتف محمولة وأنظمة وأدوات مبتكرة للمساعدة في معالجة أهم التحديات التي تواجه مصايد الأسماك المستدامة.

وتتراوح هذه التحديات بين عمليات صيد الأسماك غير القانونية وغير المبلغ عنها وغير المنظمة والصيد الجائر وتراجع مساحات صيد الأسماك وصولاً إلى خسائر ما بعد موسم الصيد.

وسيعمل كل فريق مكون من 2-8 أشخاص معاً لإيجاد حل لواحد من تسعة مشكلات متعلقة بمصايد الأسماك يتم تقديمها لهم في بداية المسابقة، كما قام خبراء من منظمة فاو بعملية التحكيم لاختيار الفريق الفائز.

وام

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.