السلطان سيدي محمد بن يوسف من البيعة إلى النداء السلطاني سنة 1939م، محور ندوة علمية باكادير

الرئيسية » علم وحضارة » السلطان سيدي محمد بن يوسف من البيعة إلى النداء السلطاني سنة 1939م، محور ندوة علمية باكادير

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تنظم وزارة الثقافة فعاليات الندوة العلمية الثانية للدورة السابعة عشرة لجامعة مولاي علي الشريف في موضوع “السلطان سيدي محمد بن يوسف من البيعة إلى النداء السلطاني سنة 1939″، وذلك يومي 5 و6 أبريل 2013م، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير.

ومن المنتظر أن تشهد هذه الندوة العلمية، محاضرات متنوعة لثلة من الأكاديميين من مختلف المؤسسات الجامعية، ومعاهد البحث والتكوين، إلى جانب عرض شريط وثائقي خاص عن 50 عاما على زيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان، إضافة إلى تنظيم معرضين للكتاب والمستندات يتناولان بعض المحطات البارزة من حياة السلطان سيدي محمد بن يوسف..

كما ينتظر أن تشهد الندوة جلستين علميتين٬ تتمحور أولاهما حول مواضيع “السلطان سيدي محمد بن يوسف رائد الحركة الوطنية”٬ و”حدث تولية السلطان سيدي محمد بن يوسف سنة 1927″٬ و “احتفال سلا بأول عيد عرش سنة 1933″٬ و”مواقف السلطان سيدي محمد بن يوسف من سياسة فرنسا الاستعمارية”٬ و”اسبانيا والسلطان محمد بن يوسف في بداية حكمه”٬ و”سيدي محمد بن يوسف والمسألة الزراعية”٬ و”الاستغلال المنجمي وآثاره الاجتماعية”.

 وستشهد الجلسة العلمية الثانية مواضيع حول “النبوغ المغربي.. مؤلف وطني”٬ و”مظاهر النهضة العلمية في عهد السلطان سيدي محمد بن يوسف”٬ و”تجديد جامعة ابن يوسف على عهد السلطان سيدي محمد بن يوسف”، و”علامات بارزة من زمن النضال الثقافي والأدبي ضد الحماية”، و”الحركة الأدبية بتارودانت في عهد السلطان سيدي محمد بن يوسف”..

عزيز بوزغيبة

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *