أساليب مبتكرة لحماية بياناتك السحابية من الاختراق

الرئيسية » إعلام ورقميات » أساليب مبتكرة لحماية بياناتك السحابية من الاختراق

أساليب مبتكرة لحماية بياناتك السحابية من الاختراق

أصبح “الأمن السحابي” مسألة مهمة ومعقدة جداً وواسعة النطاق مؤخراً، لاسيما بعد اختراق خدمة أبل (آي كلاود– iCloud) السحابية، واختراق شركة (سوني بيكتشرز إنترتيمنت- Sony Pictures Entertainment). لهذا، فإن عدداً متنامياً من المستخدمين يهتمون الآن بخدمات التكنولوجيا السحابية لتخزين الملفات. وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن العمل بها للتقليل من فرصة اختراق بيانات الخادم السحابي الخاص بك، وهي:

1- اعتماد التوثيق ثنائي المعيار:

في حال كنت تستخدم “خدمات الإنترنت” الأكثر شعبية، فمن المحتمل أنك سمعت بـ(التوثيق ثنائي المعيار-two-factor authentication).ببساطة، أضف خطوة اعتماد توثيق ثنائي المعيار إلى إجراء تسجيل الدخول الأساسي الخاص بك، للتأكد من هويتك. إن تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور، هو شكل من أشكال التوثيق أحادي المعيار، لكن عندما تحتاج أيضاً إلى إدخال (رقم التعريف الشخصي – PIN) أو رمز مميز يرسل إليك عبر رسالة نصية هاتفية، فمعنى ذلك أنك تعتمد آلية التوثيق ثنائية المعيار. وهي متوافرة مع معظم خدمات الويب المستخدمة، لكنها تعطي المستخدم أحياناً خيار حرية استخدامها. ووفقاً للخبير الأمني في شركة (سنشري لينك– CenturyLink) ريتشارد سيروتر، فإنه ليس من صالح المستخدم أو الشركة اختيار عدم استخدام هذه الآلية، لأنها تضمن لعملوماتك وبياناتك حماية كاملة.

2- تدقيق روابط ملفاتك المشتركة:

يرى سيروتر أن عليك التساؤل حول الروابط التي تستخدمها؛ لأن الروابط غير الآمنة هي إحدى أكثر الوسائل المنتشرة التي تهدد أمن الخوادم السحابية بالخطر والاختراق. ويوضح: “عند مشاركة أي ملف حساس على تطبيق (دروبوكس– Dropbox)، أو إرسال رابط معين لشخص ما، علينا التأكد من أننا قمنا بوضع كلمات مرور على الأمور التي تنهي صلاحية الرابط. وعادة ما أقوم أسبوعياً بالمرور عبر روابطي التي قمت بإنشائها لأتأكد من أنني حذفتها فعلياً”.

3- نوّع كلمات السر المستخدمة: 

عليك عدم استخدام كلمة سر واحدة خاصة بجميع الحسابات والاشتراكات الخاصة بك على الإنترنت. يقول سيروتر: “من الذكاء استخدام الأنظمة التي تنشئ كلمات سر عشوائية.” ويضيف: “قد ترغب بأن يكون لديك نظام يمكنك من تتبع كلمات المرور الخاصة بك، إلا أن استخدام كلمات مرور عشوائية يعني تقليل إمكانية تعرضك للاختراق.” وبعبارة أخرى، في حال كنت تستخدم وتعيد استخدام كلمة السر نفسها، فإن اختراق إحدى الحسابات يشير بوضوح إلى اختراق جميع الحسابات في الوقت نفسه”. وينصح أيضاً بإنشاء كلمات مرور باستخدام مولد كلمات سر عشوائية، ومن ثم استخدام برنامج لتخزين ومزامنة كلمات المرور عبر جميع الأجهزة الخاصة بك. ومن بين التطبيقات التي ينصح بهذا لهذا الشأن، تطبيق Sky Wallet

4- عدم النسيان أبداً:

يرى سيروتر أنه عند ورود نبأ عن خرق أمني في نشرة الأخبار، فإن ذلك يصاحبه ارتفاع في وعي الناس وفي مستوى الحذر لديهم. لكن يميل المستخدمون إلى خفض حرصهم وحذرهم عندما تتلاشى الأخبار في الذاكرة، وهذا يدخلهم في عالم من المشكلات عبر الإنترنت. ويضيف: “أعتقد بأن علينا جميعاً الوقوف أمام هذا السؤال: ماذا لو تم اختراق حسابي في تطبيق (دروبوكس) في يوم من الأيام؟ هل سيكون محرجاً؟ وهذا يعني أن اليقظة ليست عبارة عن فضيلة فقط، لكنها وسيلة فعالة دائماً للحفاظ على سلامة البيانات السحابية الخاصة بك.

جو لازاوزكس – فوربس ميدل ايست

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *