"PowerRay" أول غواصة من غير ربان من شأنها صيد الأسماك

الرئيسية » إبداع وتنمية » “PowerRay” أول غواصة من غير ربان من شأنها صيد الأسماك

"PowerRay" أول غواصة من غير ربان من شأنها صيد الأسماك

أطلق والي زانغ (39 سنة) الرئيس التنفيذي لـ500 موظف صانع للمركبات اللآلية في شركة “PowerVision Technology Group” في بيجينغ، غواصة جديدة من دون ربان من شأنها صيد الأسماك، وفق ما ذكر موقع “Bloomberg“.

تعمل الغواصة “PowerRay” على رصد الأسماك، ثمّ تحديد موقعها للمسخدم، قبل أن تجذبها بضوء مدمج وبقطعة طعم معلّقة بصنارة لتصطادها. يمكن تشغيل الغواصة التي تزن حوالى 3 كلغ لمدة أربع ساعات وبإمكانها الغوص حتى 30 متراً تحت سطح الماء. وتستخدم “PowerRay” السونار لجمع بيانات عن الكائنات المحيطة بها، بما في ذلك تحليلات البرمجيات بحثاً عن الأسماك.

فبعد أن ترصد سمكة، ترسل الغواصة الصور إلى وحدة التحكم الموجودة على الهواتف الذكية والمتصلة عبر كابل بطول 46 متراً.

جاءت فكرة الغواصة في بال زانغ الذي يحمل ماجستير في إدارة الأعمال مع خلفية في مجال الروبوتات، أثناء معرض تجاري سنة 2015، عندما لاحظ أنّه لا يوجد غواصة من دون ربان. ونجد ثلاثة نماذج من هذه الغواصة بأسعار مختلفة: 1488 دولاراً و1799 و1888. وتفتقر الغواصة الأرخص إلى ميزة إخراج الصنارة والطعم، أمّا الأغلى فكابلها أطول.

أكّدت شركة “PowerVision” أنّ العمل بهذه الغواصات سيبدأ في حزيران. وتأمل أن يمتد ابتكارها إلى العلماء وصانعي الأفلام وعشاق الرياضات المائية، وليس فقط الصيادين.

النهار

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *