هذا القفاز سيغير حياة فاقدي السمع

الرئيسية » إبداع وتنمية » هذا القفاز سيغير حياة فاقدي السمع

هذا القفاز سيغير حياة فاقدي السمع

بات بإمكان الأشخاص الصم والبكم التعبير عن أنفسهم وتحويل لغة الإشارات الى نصوص مكتوبة تظهر على شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر من خلال هذه القفازات الإلكترونية التي ابتكرها فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأميركية.

ويتألف الابتكار الجديد من قفازات رياضية قياسية مثبت فيها وحدات استشعار مرنة في مكان مفصلات أصابع اليد. وعندما يحرك المستخدم أصابعه، تتمدد وحدات الاستشعار وتصدر عنها إشارة كهربائية يتم التقاطها وتفسيرها إلى لغة مكتوبة بواسطة تطبيق إلكتروني خاص.

كما يحتوي ظهر القفاز على وحدات استشعار حركية لتحديد ما إذا كانت اليد ثابتة أو متحركة، وهي خاصية ضرورية للتفريق بين الحروف المتشابهة أثناء استخدام لغة الإشارة. فعلى سبيل المثال، تتشابه طرق التعبير بالأصابع عن الحرفين “أي” و”جي” في لغة الإشارة، ولكن الاختلاف بين الحرفين يكمن في ضرورة تحريك اليد بصورة دائرية عند التعبير عن الحرف “جي” وتثبيتها عند التعبير عن الحرف “أي”.

وترسل جميع هذه الإشارات الحركية عبر تقنية البلوتوث إلى التطبيق الإلكتروني المثبت على الهاتف المحمول، حيث يقوم هذا التطبيق بترجمة الإشارات إلى نص مكتوب.

ونقل الموقع الإلكتروني new scientist المعني بالبحوث العلمية عن الباحث تيموثي أوكونور في جامعة سان كاليفورنيا قوله إن وحدات الاستشعار المرنة سوف تجعل المستخدم لا يشعر بالكاد أنه يرتدي أي قفازات، وهو ما يمثل إضافة جديدة في هذا المجال حيث إن قفازات الترجمة السابقة كانت بها أجزاء صلبة، وكانت تتطلب مجهوداً من أجل استخدامها.

النهار

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *