معالجات الجيل الثامن من «إنتل»: قوة في الأداء واقتصاد في استهلاك الطاقة

الرئيسية » إعلام ورقميات » معالجات الجيل الثامن من «إنتل»: قوة في الأداء واقتصاد في استهلاك الطاقة

معالجات الجيل الثامن من «إنتل»: قوة في الأداء واقتصاد في استهلاك الطاقة

أعلنت شركة «إنتل» أخيراً عن الجيل الثامن من معالجاتها، تحت اسم «كوفي ليك» Coffee Lake، التي صممتها خصيصاً للكومبيوترات المحمولة، لتوفير أداء أفضل وأسرع بنسبة 40 في المائة من معالجات الجيل السابع.

وتتميز هذه المعالجات الجديدة باستهلاكها البسيط للطاقة، بالإضافة إلى زيادة عدد الأنوية في فئات المعالجات كافة، إذ زاد عدد أنوية المعالجات من فئة «Core i3» إلى 4 أنوية بدلاً من 2، وأصبحت المعالجات من فئة «Core i5» و«Core i7» تأتي بـ6 أنوية بدلاً من 4، كما تدعم هذه المعالجات تقنية «هايبر ثريدينغ» Hyper Threading، وهى الخاصية التي تضاعف عدد الأنوية بالنسبة لنظام التشغيل.

ولتبسيط شرح هذا الأمر، فإن نظام التشغيل الموجود على جهاز كومبيوتر بمعالج «Core i3» من الجيل الثامن سيرى أن المعالج به 8 أنوية، على الرغم من أن 4 منها أنوية وهمية أو افتراضية، إن صح القول.

وكما هي العادة في الأجيال السابقة، تنتج «إنتل» معالجات مخصصة للكومبيوترات المكتبية، وأخرى للكومبيوترات المحمولة، ولكن هذه المرة كان جلّ تركيزها على معالجات «اللابتوب»، حيث إنها الأكثر انتشاراً والأكثر تعقيداً، خصوصاً من ناحية التصميم واستهلاك الطاقة، فمعالج «اللابتوب» مثلاً يجب أن يكون رفيعاً خفيف الوزن يستهلك أقل قدر من الطاقة، على عكس معالجات الكومبيوترات المكتبية، التي تركز أكثر على الأداء.

معالجات مطورة

وفي قسم معالجات «اللابتوب»، توفر «إنتل» كثيراً من أنواع المعالجات، يصل عددها إلى 11، لتلبي جميع المتطلبات، فبعضها مخصص للابتوب الألعاب، والأخرى للابتوب النحيفة جداً، وغيرها لأجهزة اللابتوب الرائدة. وعلى سبيل المثال، خصصت «إنتل» المعالجات من فئة «يو» U للكومبيوترات المحمولة القوية، حيث تتميز بأدائها العالي واستهلاكها البسيط للطاقة، ولكن حجمها كبير نسبياً، لذلك لن نراها في كومبيوترات نحيفة جداً، كجهاز «ماك بوك آير» (MacBook Air) مثلاً، ولكن الأرجح أنها ستوجد في أجهزة «ماك بوك برو» (Apple MackBook Pro)، أو «ديل إكس بي إكس 13» (Dell XPS 13).

أيضاً، توجد معالجات أخرى من فئة «إتش» H مخصصة لكومبيوترات الألعاب، مقسمة لفئتين، وهي: «Core i7» و«Core i9»، وتحتوي جميعها على 6 أنوية، وبالتالي تعد من أقوى المعالجات أداء في الساحة، ويتوقع رؤيتها في أجهزة الألعاب، مثل كومبيوترات «إلينوير» Alienware و«إم إس آي» MSI، مع بداية سنة 2019.

من ناحية أخرى، توفر «إنتل» للشركات والمنظمات الكبيرة معالجاتها من فئة «إم» M، إذ تأتي بمعالجات من نوع «زيون» Xeon ذات الأداء العالي، كما تدعم تقنية «في برو» vPro، وهي خاصية تمكن المستخدم أو مهندسي تقنية المعلومات في الشركات من التحكم بالكومبيوترات عن بعد، حتى إن كان الجهاز مطفئاً Powered Off. وباعتبار أن هذه المعالجات مخصصة للشركات أكثر منها للمستخدم العادي، فنتوقع رؤيتها في كومبيوترات «ديل بريسيشن» Precision، أو أجهزة لينوفو «ثنك ستيشن»، أو «إتش بي وورك ستيشن».

ماذا تعني هذه الأرقام؟ باختصار، عندما تقرر شراء لابتوب جديد في المستقبل، يجب عليك معرفة أي نوع من المعالجات موجود بداخله. فمثلاً لو أردت شراء لابتوب للألعاب، فعليك أن تبحث عن لابتوب بمعالج من فئة «إتش» H، فمعالج من فئة «يو» U لن يحقق لك ما تريد، لأنه لم يصمم للألعاب، إنما أنتج لغرض الاستعمال العام. أما إذا كنت تبحث عن لابتوب يدوم طويلاً دون الحاجة لشحن بطاريته كل بضع ساعات، فيجب أن تبحث عن لابتوب بمعالج يستهلك أقل قدر من الطاقة، وعلى الأرجح فإنك ستجد ضالتك في معالجات من نوع «Low Power»، حيث إن أدائها ضعيف مقارنة بالمعالجات الأخرى، ولكن استهلاكها للطاقة ضئيل نسبياً.

تقنيات تخزين جديدة

ورغم أن شركة «إنتل» اكتسبت معظم شهرتها بتصنيعها لأفضل المعالجات بالعالم، ولكن ذلك لم يمنعها من أن تتفنن في مجالات أخرى، كان من أهمها التخزين. وكما هو ملاحظ، فإن معظم الكومبيوترات الحديثة تأتي مدعمة بأفضل المعالجات، وبسعة ذاكرة عشوائية مقبولة، ولكن معظمها ما زال يعتمد على تقنيات تخزين تقليدية (HDD)، التي تساهم بشكل مباشر في إبطاء أداء الأجهزة بعد فترة وجيزة من الاستخدام. ويرجع السبب في ذلك إلى أن وحدات التخزين هذه تتكون من أقراص سريعة الدوران، تتحرك بشكل دائم لقراءة وكتابة البيانات. وبطبيعة الحال، فإن هذه الأجزاء المتحركة لها عمر افتراضي معين، وكلما زاد عدد ساعات استخدامها.. قل أداؤها.

بعد ذلك، ظهرت لنا تقنية القرص الصلب ذو الحالة الثابتة (SSD)، التي لا تحتوي على أجزاء متحركة، كما أن سرعتها تصل إلى 10 أضعاف الأقراص التقليدية. وقبل فترة قصيرة، اعتقدنا أن سرعة وأداء «SSD»، الذي بلغ نحو 700 ميغابايت / ثانية، شيئاً من الخيال، ولكن فاجأتنا «إنتل» بوحدة تخزين «إنتل أوبتاين» Intel Optane، تستخدم تقنية «ثري دي إكس بوينت» (3D Xpoint) الجديدة التي تصل سرعتها لنحو ألفي ميغابايت / ثانية، أي تقريبا 3 أضعاف سرعة SSD. وننوه هنا إلى أن العقبة الرئيسية لانتشار هذه الوحدات التخزينية في السوق هي سعرها الباهظ، إذ سيكلفك قرص أوبتاين بسعة 500 غيغابايت نحو 600 دولار، وهذا مبلغ يكفي لشراء لابتوب جديد من الفئة المتوسطة هذه الأيام.

أيضاً، طورت «إنتل» ذاكرة عشوائية سمتها «Optane Memory»، تعتمد على تقنية «3D Xpoint) نفسها، وعن طريق هذه الرقاقة تستطيع أن تحول قرص التخزين التقليدي «HDD» إلى «SSD»، ويتم ذلك بتخزين الملفات المهمة والبرامج التي تستخدمها بكثرة في هذه الرقاقة لكي توفرها لنظام التشغيل عندما يطلبها مباشرة، بدلاً من طلبها من قرص «HDD»، مما يسرع من أداء الجهاز بشكل ملحوظ.

وحسب موقع «غيزمود»، فإنه عند تركيب هذه الرقاقة في جهاز يحوي قرص تخزين صلب «HDD»، لاحظ الخبراء أن سرعة الجهاز تضاعفت بواقع 3 مرات، بينما تضاعف أداء الجهاز مرتين عند تركيب البطاقة في جهاز يحوي قرصا ثابتاً «SSD».

وللاستفادة من هذه التقنية، فإنه بإمكان المستخدم ترقية جهازه بشرائه لهذه الرقاقة، بدلاً من أن يستبدل قرص التخزين بقرص «SSD»، إذ إن أرخص قرص «SSD» يبلغ سعره نحو 150 دولاراً، بينما لا تكلف هذه الرقاقة أكثر من 30 دولاراً.

هشام الكوحة – الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *