ماسح مغناطيسي صغير الحجم لتصوير أدمغة الأطفال

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » ماسح مغناطيسي صغير الحجم لتصوير أدمغة الأطفال

ماسح مغناطيسي صغير الحجم لتصوير أدمغة الأطفال

بدأ الأطباء في مدينة شفيلد البريطانية باستخدام ماسح للتصوير بالرنين المغناطيسي صغير الحجم لتصوير أدمغة الأطفال.

ويعد هذا الجهاز، الموجود في مستشفى رويال هالمشير في بريطانيا، واحداً من اثنين على مستوى العالم، صمما خصيصاً للاستخدام مع الأطفال حديثي الولادة. ولا يزيد حجم هذا الجهاز كثيراً عن حجم الغسالة.

وفي الوقت الحالي، تُستخدم الموجات فوق الصوتية عادة لمسح أدمغة الأطفال حديثي الولادة.

وقال البروفيسور بول غرفينز من جامعة شفيلد إن «التصوير بالرنين المغناطيسي أفضل للكشف عن بنية الدماغ وعن وجود أي عيوب فيه».

ويعد التصوير بالموجات فوق الصوتية لأدمغة الأطفال ممكناً لأن عظام الأطفال في جمجمتهم لا تكون قد التحمت بشكل كامل، ويمكن للأشعة العبور عبر اليافوخ وهو البقعة اللينة بين عظام الجمجمة.

وقال البروفيسور غرفينز إن «التصوير بالموجات فوق الصوتية يعتبر رخيصاً ومريحاً ويسهل نقله، إلا أن موقع اليافوخ في رأس الطفل يحجب بعض أجزاء من دماغ الطفل».

وأضاف أن «التصوير بالرنين المغناطيسي يكشف عن بنية الدماغ بالكامل وما يحيط به، كما أن الصور التي يلتقطها تُسهل للأطباء شرح حالات الأطفال لذويهم».

وأردف أن «الميزة الأكبر للتصوير بالرنين المغناطيسي هي القدرة على إظهار تشوهات المخ، لاسيما الناتجة عن نقص الأوكسجين أو الدم».

ومن النادر استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي مع الأطفال المولودين قبل الأوان بسبب حساسية نقلهم من أسرتهم إلى غرفة التصوير والعكس.

وأشار البروفيسور إلى أن «أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي تكون ضخمة، وعادة ما توضع في الطوابق السفلى في المستشفيات، أما الطوابق المخصصة للولادة فتكون عادة في الطوابق العليا أو في مبان منفصلة، لذا فإنها تكون رحلة شاقة لنقل الأطفال من وإلى الغرفة الخاصة بالتصوير بالرنين المغناطيسي».

يُذكر أنه بني نموذجان من جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي لحديثي الولادة، أحدهما في شفيلد والاخر في مستشفى بوسطن للأطفال بولاية ماساتشوستس الأميركية. إلا أن الأخيرة لم تعد قيد الاستخدام. ولم تُمنح أي منهما موافقة للاستخدام السريري من قبل الجهات الرقابية، بل استخدما فقط للقيام بالأبحاث.

البيان الصحي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *