دراسة: 80% من حسابات "تويتر" المروجة للأخبار المزيفة لا تزال نشطة

الرئيسية » إعلام ورقميات » دراسة: 80% من حسابات “تويتر” المروجة للأخبار المزيفة لا تزال نشطة

دراسة: 80% من حسابات "تويتر" المروجة للأخبار المزيفة لا تزال نشطة

أكدت دراسة حديثة أن نحو 80% من حسابات موقع تويتر twitter التي كانت تنشر معلومات مضللة وأخبارا مزيفة أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة عام 2016؛ لا تزال نشطة، وترسل أكثر من مليون تغريدة يوميا.

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، فإن الباحثين خلال الدراسة التي أجرتها مؤسسة “جون إس وجيمس إل نايت فاوندشن” حللوا أكثر من 10 ملايين رسالة أصلية أو رسالة معاد إرسالها، سبق إرسالها قبل وبعد الانتخابات من خلال 700 ألف حساب، مرتبطة بأكثر من 600 نافذة إخبارية متهمة بممارسة التضليل والتآمر.

ونقل موقع “سي نت دوت كوم” التقني عن سام جيل نائب رئيس المجتمعات والتأثير في مؤسسة “نايت فاوندشن” القول، إن “ديمقراطيتنا تعتمد على إتاحة الوصول إلى الأخبار والمعلومات التي يمكننا الوثوق بها.. الآن النقاش حول التضليل عبر الإنترنت يعتمد على الانفعال والحكمة التقليدية. وهذا ليس جيدا بما يكفي”.

وقال ديل هارفي، نائب رئيس “تويتر” لشؤون الأمن والثقة: “(تويتر) مصدر حيوي للمواجهة الحقيقية لعمليات التزييف اليومية.. نحن فخورون باستخدام هذا البرنامج، والعمل بشكل مخلص للتأكد من أننا نعرض للناس السياق (الذي تدور فيه الأحداث) وتنويع وجهات النظر أثناء النقاشات والحوارات عبر خدمتنا”.

وأجرى الدراسة ماثيو هيندمان، أستاذ الإعلام والشؤون العامة في جامعة جورج تاون الأمريكية، وفاليد باراش، من شركة جرافيكا لتحليل البيانات لحساب مؤسسة “نايت فاوندشن”.

وواجهت “تويتر” و”فيس بوك” و”جوجل” وغيرها من خدمات الإنترنت الكبرى انتقادات حادة بسبب مسؤوليتها عن انتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة أثناء انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ومع اقتراب انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، تحاول شركات الإنترنت الكبرى التأكيد على تعاملها بجدية مع مشكلة التضليل والأخبار المزيفة.

العين الإخبارية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *