دراسة تكتشف أن الكنغر «أعسر»

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة تكتشف أن الكنغر «أعسر»

دراسة تكتشف أن الكنغر «أعسر»

جاءت بحوث أجريت على الكنغر البري في استراليا بنتيجة مخالفة لنظرية أن البشر والرئيسيات الأخرى تحبذ استخدام يدها اليمنى. وقال العلماء أمس الخميس إن الجرابيات الأسترالية تتميز بسمة طبيعية هي استخدام اليد اليسرى في التعامل وتناول الغذاء وممارسة مختلف الأنشطة الأخرى.

وأضافوا أنه بخلاف تسليط مزيد من الضوء على سلوك الكنغر ركز البحث على جوانب فريدة في نشأة وتطور هذه الثدييات. وقال يجور مالاشيتشيف عالم الأحياء بجامعة بطرسبرج بروسيا «وجدنا درجة واضحة من الميل لاستخدام اليد اليسرى بالمقارنة بالجنس البشري. في الكنغر الذي يسير على قدمين ودرسنا جميع سلوكياته وكان هناك تفضيل ملموس لاستخدام اليد اليسرى لدى السواد الأعظم من أفراده».

وقال الباحثون إنهم لم يتوقعوا أن يجدوا أن الكنغر، والجرابيات الأخرى ذات الكيس، يحبذ استخدام يسراه بسبب الاختلافات الموجودة بالمخ لدى مزيد من الثدييات المشيمية الشائعة ومنها الرئيسيات. وقالت جانين انجرام عالمة بيئة الحياة البرية بجامعة تسمانيا والمشاركة في هذه الدراسة «أي دراسة تبرهن على الاستخدام الحقيقي لليد في الأنواع التي تسير على قدمين تسهم في دراسة تناظر المخ لدى نشأة وتطور الثدييات». وأضافت «وحتى في الأوساط العلمية فإن التفضيل الحقيقي لاستخدام يد معينة يفترض أنه نشأ أصلا لدى البشر والرئيسيات».

وراقب الباحثون سلوكيات نوعين من الكنغر الذي يسير على قدمين ونوعا واحدا من الكنغر الذي يسير على قدمين لكنه من النوع الصغير الذي يعيش في القارة الأسترالية وجزيرة تسمانيا قبالة الساحل الجنوبي لاستراليا. ووجدوا أن نوعين كبيرين يسيران على قدمين والكنغر الرمادي الشرقي والكنغر الأحمر تستخدم اليد اليسرى في شتى أنشطتها الحياتية بما في ذلك سند وضع الجسم بأحد الأطراف الأمامية في حالة الحركة الثلاثية على قدمين ويد واحدة.

وعندما يأكل أفرع الأشجار فإن الكنغر الصغير الأحمر الرقبة يستخدم يسراه، مثلما يفعل نوعان آخران من الكنغر، وذلك للتعامل مع الأوراق والأغصان فيما يمسك أفرع الأشجار بيمناه. ولم يجد الباحثون سوى القليل من الأدلة التي تتعلق باستخدام اليد لدى الكنغر الاسترالي الذي يتسلق الأشجار. ونشرت نتائج البحث الذي دعمته الجمعية الجغرافية القومية في دورية «كارانت بيولوجي».

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *