تقنية جديدة تحول الورق إلى محول كهربائي

الرئيسية » علم وحضارة » تقنية جديدة تحول الورق إلى محول كهربائي

تقنية جديدة تحول الورق إلى محول كهربائي

تقنية جديدة طورها باحثون أمريكيون تسمح باستخدام الورق كأجهزة استشعار إلكترونية ومحولات كهربائية، حيث يتم إضافة الورق إلى مادة جيلاتينية سائلة. فما هي هذه المادة وكيف تتم العملية؟

طور فريق من الباحثين بجامعة يو سي بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تقنية جديدة لصناعة المحولات وأجهزة الاستشعار الإلكترونية من الورق. ورغم أن محاولات استخدام الورق في صناعة الإلكترونيات قد بدأت قبل عشر سنوات، إلا أنها كانت تعتمد على استخدام معادن ثمينة مثل الذهب والفضة كأقطاب كهربائية لهذه النوعية من الأجهزة الإلكترونية. ولكن التقنية الجديدة تعتمد على مادة رخيصة الثمن تسمى “موليبدينم” للقيام بدور المعدن الموصل للكهرباء، ثم يتم بعد ذلك تغليف الورق بهذا السائل وتجفيفه.

ويمكن بعد ذلك استخدام شعاع ليزر لرسم شكل الرقاقة الإلكترونية على قطعة الورق بعد تسخين الموليبدينم إلى ألف درجة مئوية، مما يسمح بصناعة موصلات كهربائية من مادة كربون الموليبدينم. ونقل الموقع الإلكتروني “تك إكسبلور” المتخصص في العلوم والتكنولوجيا عن الباحث ليوي لين قوله إنه “بدون المادة الجيلاتينية، سوف يتحول الورق إلى رماد” عند تسخينه.

ويرى فريق البحث أنه من الممكن استخدام الإلكترونيات المصنوعة من الورق في العديد من التطبيقات، مثل رصد معدلات التلوث بالمعادن الثقيلة في المياه على سبيل المثال وغيرها.

DW

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *