«وشم» إلكتروني وملحقات بالهاتف لقياس مؤشرات الجسم الحيوية

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » «وشم» إلكتروني وملحقات بالهاتف لقياس مؤشرات الجسم الحيوية

«وشم» إلكتروني وملحقات بالهاتف لقياس مؤشرات الجسم الحيوية

تكنولوجيا الأجهزة القابلة للارتداء “wearable” تتطور بشكل سريع، فبعد الساعات الذكية، ظهرت على الساعة ملحقات جديدة بالهواتف لقياس النبض وسرعة التنفس، كما قدم باحثون وشماً صغيراً يمكنه قياس مؤشرات الجسد الحيوية.

وفي اليابان، طوّر باحثون من جامعة طوكيو وسيلة جديدة لوضع دوائر إلكترونية صغيرة على الجلد، تشبه الوشم، لرصد وقياس بعض مؤشرات الجسم الحيوية، كدرجة الحرارة وحركات الجلد.

وقال الباحثون إن تلك الدوائر لا تتسبب في حدوث الالتهابات، كما يمكنها التمدد على الجلد لمرونة تصميمها، ولا يشعر واضعها بوجودها.

ويرجع السبب في ذلك إلى نجاح الباحثين في دمج المستشعرات في الدوائر الإلكترونية الجديدة، مع الجلد وتوصيلات الأسلاك معه، بواسطة حبر مطور من قضبان نانوية من الذهب، ومحلول مائي من البوليمرات، مما يسمح للجلد من تحتها بالتنفس والتعرق بشكل طبيعي.

وأشار الباحثون إلى أن التجارب أكدت إمكانية استخدام الوشم 10 آلاف مرة لدى تمدده لسبب ضم راحة اليد.

على صعيد آخر، أعلنت شركة «موتورولا» التابعة لشركة «لينوفو» الصينية، تطويرها لمنصة «فايتل موتو مود» لتوسيع قدرات هواتفها الذكية وذلك بتمكين مستخدمي الهاتف من إدخال ملحق إلى الجانب الخلفي لهواتفهم.

«وشم» إلكتروني وملحقات بالهاتف لقياس مؤشرات الجسم الحيوية

ويدخل المستخدم إصبعه داخل جهاز صغير جدا يوضع كملحق للجهاز، يتيح قياس عدد نبضات القلب ودرجة الحرارة ووتيرة التنفس وتركيز الأكسجين في الدم وضغط الدم التي تظهر عند توظيف تطبيق هاتفي خاص، ولا تستغرق القياسات أكثر من 3 دقائق، وتسهل الملحقات أيضا طبع الصور وتوصيل لوحة أزرار بالهاتف.

بوابة العين الإخبارية

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *