كيف تركز على تحقيق أهدافك؟

الرئيسية » حياة وبيئة » كيف تركز على تحقيق أهدافك؟

من المتعارف عليه أن لكل شخصٍ شغفه الخاص لتحقيق هدفٍ ما، ورواد الأعمال -بصفة خاصة- يضعون أهدافًا واضحةً نصب أعينهم، لكن مع وجود العديد من مصادر التشتيت حولنا، يعرقلنا ضعف التركيز عن تحقيق أهدافنا، حيث يكمن سر تحقيق طموحاتنا في قوة التركيز.

إليك بعض الخطوات المهمة لاستعادة تركيزك:

سيطر على مخاوفك وتغلب عليها

الخوف شعورٌ طبيعي، لكن التمسك بالأفكار السلبية قد يدمرك. عليك أن تناضل من أجل التغلب على مخاوفك. يمكنك أن تكون شجاعًا رغم خوفك. القلق والخوف عقبتان يجب أن تتعلم كيف تتخطاهما من أجل الوصول إلى هدفك.

اخلق عادةً تتعلق بشغفك

العادات تجعلنا نتمسك بشيءٍ ما حتى لوكان سيئًا، فبناء عادةٍ تتعلق بهدفك يمكن أن تساعد على رفع مستوى تركيزك، وفي هذه الحالة سيكون الروتين اليومي هو أفضل طريقةٍ للحفاظ على تلك العادة التي ستساعدك على المضي قدمًا. المحافظة على تركيزك خطوةٌ واعية تتخذها كل يوم، فهل يمكنك تحويل ذلك إلى عادةٍ يومية؟ قد لا تستطيع كسب مهارةٍ ما بسبب التفكير المفرط بها مع عدم فعل شيءٍ يتعلق بتلك المهارة، لكن كن على يقينٍ بأن أوان البدء لم ينتهِ بعد.

تذكر هدفك دائمًا

تذكُّرك لسبب اختيارك مهنةٍ معينةٍ أو هدفٍ ما سيساعدك على الحفاظ على تركيزك، هل اخترت بدء مشروعٍ لتعمل لحساب نفسك؟ لماذا اخترت هذه المهنة؟ خذ دقيقةً من وقتك لتلقي نظرةً على دوافعك حول تبني هدفك، وإذا أصبح هدفك غير واضحًا، فيجب عليك إعادة تحديده، فلا يمكنك التركيز على هدفك إذا كنت لا تعمل على تطوير ذاتك. لا تخجل من مساعدة نفسك على العودة للمسار الصحيح، يجب أن تتحلى بالإرادة والعقلية التي من شأنها أن تبقيك على طريق تحقيق حلمك.

عزِّز قوتك الداخلية ونظِّف ذهنك من الأفكار السلبية

إرساء عقليةٍ قويةٍ هو التزامٌ داخلي، وهو دافعٌ ينبع من داخلك، فلا يمكنك الجلوس مكانك منتظرًا أن تأتي إليك القوة الداخلية، ثقتك بنفسك وبما تفعله هو ما سيعزز قوتك الداخلية، لكن إذا كنت لا تملك السيطرة على أفكارك فلن تمتلك عقليةً قوية، فالأشخاص الذي حققوا أحلامهم كانت لديهم أفكارًا سيئةً أيضًا، لكنهم لم يسمحوا لها بالسيطرة عليهم، ولم يسمحوا لأنفسهم بأن يتملكهم القلق، هم فقط يستبدلون الأفكار الإيجابية بالسلبية ويركزون على أهدافهم.

فوربس ميدل ايست

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *