قلة النوم سبب لأمراض القلب والأوعية الدموية

الرئيسية » حياة وبيئة » قلة النوم سبب لأمراض القلب والأوعية الدموية

قلة النوم سبب لأمراض القلب والأوعية الدموية

الأشخاص الذين ينامون ساعات قليلة قد يصابون باعتلالات تؤثر في كل أعضاء الجسم، بما فيها القلب والأوعية الدموية.

وتفيد نتائج دراسة أمريكية عن ارتفاع الضغط، التي أجريت على 20 رجلاً و16 امرأة غير مصابين بارتفاع الضغط أو أي مرض قلبي وعائي، أن حرمانهم لساعات من النوم خلال الليل أدى إلى تسجيل زيادة ملحوظة في أرقام ضغط الدم وفي معدل ضربات القلب خلال النهار.

وخلص القائمون على الدراسة إلى أن قلة ساعات النوم يمكن أن تتسبب بمشاكل صحية خطيرة في مراحل لاحقة من الحياة.
ويجهل كثيرون أن قلة عدد ساعات النوم تؤثر في شكل مباشر في عدد نبضات القلب وسرعتها. وللتأكد من هذا الأمر قام علماء من جامعة بون في ألمانيا بدراسة راقبوا فيها 19 رجلاً وامرأة واحدة، متوسط أعمارهم 31 سنة، وسمحوا لهم بالنوم ثلاث ساعات فقط على مدار 24 ساعة.

وبعد مراقبة المشاركين في الدراسة بواسطة الفحص بأشعة الرنين المغناطيسي بغية الكشف على سلامة القلب والأوعية الدموية، قبل ذهابهم إلى عملهم اليومي وبعد عودتهم، وبعد فحص عينات من دمهم وبولهم وقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، جاءت النتائج ناطقة، إذ كشفت أن الحرمان من النوم رفع معدلات ضغط الدم وضربات القلب لدى المشاركين في الدراسة، كما تسبب في زيادة كبيرة في مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية وهرمون الغضب الكورتيزول الذي يفرزه الجسم كرد فعل على الإجهاد الذي سبّبه الحرمان من النوم.

وعلى صعيد العمر تُجمع الدراسات على أن قلة النوم تقصّر العمر وذلك على عكس ما غنته أم كلثوم: «فما أطال النوم عمراً… ولا قصّر في الأعمار طول السهر».

سبوتنيك

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *