طائرة شمسية بدون طيار تسعى لالتقاط صور عالية الدقة للأرض

الرئيسية » علم وحضارة » طائرة شمسية بدون طيار تسعى لالتقاط صور عالية الدقة للأرض

من المنتظر أن تقوم طائرة شمسية بدون طيار، يبلغ طولها 38 متراً، بالتحليق في السماء خلال العام المقبل، لالتقاط صور عالية الدقة للأرض من ارتفاع يصل إلى 20 كيلومتراً.

ووفقاً لما نشره موقع Mirror البريطاني، فإن الطائرة التي تعرف بـ Astigan، ستطير على ما يقرب من ضعف ارتفاع الطائرة من طراز بوينج 747، ويمكن أن تدور حول الأرض لمدة 90 يوماً بشكل مباشر قبل أن تحتاج إلى الهبوط.

وتم تطوير Astigan من قبل شركة Ordnance Survey وفريق من مهندسي الطيران البريطانيين، وسيتم استخدامها لمراقبة تغيّر الوضع على كوكب الأرض، بالإضافة إلى دعم الأهداف الحكومية الرئيسية، مثل ترقية البنية التحتية في المملكة المتحدة. كما يمكن أن توفر بيانات خرائط ثلاثية الأبعاد أكثر دقة للمدن الذكية والسيارات ذاتية القيادة، ويمكن استخدامها في رصد المناخ والبيئة، مثل القمم الجليدية القطبية أو إزالة الغابات، وتوفير الإنذار المبكر والمراقبة والاتصالات أثناء الكوارث الطبيعية.

وعلى عكس القمر الإصطناعي، الذي يجب أن يبقى على مساره المداري، يمكن إعادة توجيه Astigan لعرض أي مكان على الكوكب عند الحاجة، كما يمكن أن تحمل أيضاً كاميرات عالية الدقة ومعدات الاتصالات عند الحاجة.

ومع ذلك، قال نيل أكرويد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة Ordnance Survey، إنه لن يكون من الممكن تحديد الأفراد من الصور، حيث قال: “من الصعب رؤية الناس عمودياً، حيث لا يمكنك أن ترى إلا رأس الناس”.

اليوم السابع

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *