تكنولوجيا جديدة لاستبدال ملصقات الخضروات بعلامات ليزر

الرئيسية » حياة وبيئة » تكنولوجيا جديدة لاستبدال ملصقات الخضروات بعلامات ليزر

تكنولوجيا جديدة لاستبدال ملصقات الخضروات بعلامات ليزر

طورّت سلسلة سوبرماركت سويدية تكنولوجيا حديثة للعمل، حيث يتم استبدال الملصقات التي توضع على الأفوكادو أو البطاطا أو غيرها من الخضروات أو الفواكه، بعلامات ليزر.

وبدأت سلسلة “ICA” القيام بالتجربة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، والتي تسمى بعملية “التوسيم الطبيعية”، وهي عملية تستخدم ليزر ثاني أوكسيد الكربون منخفض الطاقة، لإزالة بعض أجزاء القشور الخارجية للفواكه والخضروات.

وتنتج أشعة الليزر أشكالاً مثل الوشم، تضم اسم المنتج وبلد المنشأ ورقمه، بنفس الطريقة التي تتم من خلال أجهزة الحديد الساخنة المستخدمة في الماشية. وستقوم السلسلة التي تملك 1350 متجراً في أنحاء السويد، في حال نجاح التجربة، بالتخلص من الملصقات المستخدمة في عمليات التعبئة والتغليف واستبدالها بالتقنية الحديثة.

وأوضح بيتر حاج أحد كبار مديري السلسلة في قسم الفواكه والخضروات أنها تقنية جديدة لاستبدال الملصقات المستخدمة على المنتجات، حيث أن ثمة الكثير من المواد البلاستيكية التي لا داعي لها أو مواد التعبئة والتغليف المستخدمة في منتجاتهم.

وقررت السلسلة البدء أولاً باستخدام التقنية مع البطاطا الحلوة والأفوكادو، لأن قشورها لا تؤكل، ولا يستبعد استخدام التقنية مع القرنبيط والباذنجان. وتخطط السلسلة في وقت لاحق من هذا العام لاختبار علامات الليزر على البطيخ، إضافة إلى بعض العناصر الأخرى.

ويقول حاج، أن تقنية الليزر ليس لها آثار سلبية على الفواكه والخضروات، ولا تؤثر على جودة أو طعم المنتج، ذلك أن العلامة لا تخترق القشرة بأي شكل من الأشكال.

يُشار أن الوسم بالليزر يستخدم في أوستراليا ونيوزيلندا منذ سنة 2009، وتمت الموافقة على استخدامه في دول الاتحاد الأوروبي سنة 2013.

“البيئة والتنمية”

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *