تقرير: 20 وظيفة مستقبلية لا تستطيع «الروبوتات» تـأديتها

الرئيسية » إبداع وتنمية » تقرير: 20 وظيفة مستقبلية لا تستطيع «الروبوتات» تـأديتها

تقرير: 20 وظيفة مستقبلية لا تستطيع «الروبوتات» تـأديتها

أفاد تقرير حديث نشر أخيراً، بأن الآلات التي ستحل محل البشر في العديد من الوظائف ستعمل في الوقت نفسه على توليد وإيجاد وظائف جديدة للبشر لم تكن موجودة من قبل.

وحدد التقرير الذي صدر عن مؤسسة «كوجنيزاتت» لاستشارات الأعمال، أبرز 20 وظيفة مستقبلية لا تستطيع «الروبوتات» القيام بها، موضحاً أنه في مجال التقنية ستظهر وظائف من قبيل مفتش البيانات، وفي الترفيه سيكون هناك وظيفة مثل متخصص بناء رحلات الواقع المعزز، أما في عالم الأعمال فستظهر وظيفة مدير تطوير أعمال الذكاء الاصطناعي.

وتوقع تقرير «كوجنيزاتت» أنه خلال 10 إلى 15 عاماً المقبلة، ستكون الآلات و«الروبوتات» حلت محل نحو 12% من الوظائف المتاحة في سوق العمل، إلا أن التقرير أشار إلى أنه ستكون هناك سلسلة وظائف جديدة ظهرت بالفعل كنتيجة مباشرة للتكنولوجيا الجديدة.

وفي ما يلي الوظائف الـ20 التي رصدها تقرير «كوجنيزاتت»:

1- مفتش البيانات

وتتمثل هذه الوظيفة في قيام المتخصصين بتحليل البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء والشبكات العصبية، لمد المؤسسات والشركات بالأفكار القائمة على البيانات.

2- «ووكي توكي»

ستظهر هذه الوظيفة مستقبلاً بفضل التكنولوجيا الحيوية، مع توقعات بأن البشر سيعيشون أطول مما سبق، ويكون هناك أعداد كبيرة من الناس المخضرمين الخبراء أكثر من أي وقت مضى، وكل هؤلاء الناس المسنين يحتاجون لشخص يتحدثون معه. ووظفية «ووكي توكي» ستكون بالضبط مثل المشي مع المسنين الذين يحتاجون إلى صحبة، ويستمعون لهم وهم يتحدثون عن أحفادهم وأيامهم الماضية.

3- محلل مدن سيبرانية

في مدن المستقبل سيتم تجميع البيانات من ملايين المستشعرات التي تحافظ على الخدمات مثل الطاقة وتجميع المخلفات، فضلاً عن جمع بيانات السكان، وبيانات الأصول، وإذا ما اختل أداء أحد المستشعرات، فستكون هناك حاجة لوجود محلل المدن لكي يصلحه.

4- متخصص بناء رحلات الواقع المعزز

هذا الشخص سيكون متخصصاً وخبيراً في الاقتصاد المبني على التجربة، إذ سيكون مسؤولاً عن كتابة وتصميم تجارب واقع معزز في اللحظة نفسها من أجل رحلات المتعاملين.

5- مدير تطوير أعمال الذكاء الاصطناعي

هذه الوظيفة ستكون من نصيب شخص ما في شركة تعتمد أعمالها على تقديم خدمات يقودها الذكاء الاصطناعي، وسيكون هو مسؤول المبيعات الأساسي الذي يبيع خدمات الذكاء الاصطناعي.

6- مستشار إلزام اللياقة البدنية

تعد أجهزة تعقب اللياقة البدنية ذات فوائد كثيرة، لكنها لا تستطيع إلزام مرتديها بالاستمرار في التمرينات حتى النهاية، لذلك فإن مستشار إلزام اللياقة البدنية هو شخص يوافق على ارتداء أدوات تعقب اللياقة البدنية، والبقاء مع متعامليه لإلزامهم بإكمال تدريباتهم بالطريقة الصحيحة بمساعدة أدوات التعقب.

7- فني رعاية صحية بالذكاء الاصطناعي

سيظهر مستقبلاً فنيو الرعاية الصحية بمساعدة الذكاء الاصطناعي، حيث يستخدمون برمجيات مستندة إلى الذكاء الاصطناعي للقيام بالتشخيصات، وإجراء الجراحات، وذلك كله بدون الحاجة للحصول على درجات طبية.

8- سمسار بيانات شخصية

هو شخص يقوم بالمراقبة والمتاجرة في بيانات متعامليه الشخصية لدى مؤسسات صرافة تعمل في مجال البيانات، ليحقق لهم العائد الذي يستحقونه، كبيانات لاعبي كرة القدم وممثلي السينما.

9- متحكم في الطرق السريعة

ستغير المركبات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار المتخصصة في توزيع البضائع والمنتجات الطريقة التي يتم بها تنظيم المرور في الطرق والأجواء بصورة أساسية، ولذلك فإن وظيفة المتحكم في الطرق السريعة مطلوبة لتوجيه وإدارة الطريق والأجواء للتأكد من أنها تدار بطريقة فعالة وآمنة.

10- خياط رقمي

ستظهر هذه الوظيفة بشركات التجارة الإلكترونية الخاصة بالملابس والموضة، وسيكون صاحبها مسؤولاً عن أخذ المقاسات الفعلية الدقيقة للمتعاملين، لتصميم الملابس التي تناسبهم تماماً.

11- ضابط تنوع جيني

سيكون مسؤولاً عن التحقق من أن طاقم الموظفين في الشركة عبارة عن مزيج جيد من الناس المعززين جينياً والذين ليسوا كذلك، جنباً الى جنب مع التنوع في العرق والجنس والخلفية الاجتماعية.

12- ميسر تقنية المعلومات

هذا الموظف سيكون مسؤولاً عن جمع وتوحيد عمليات تقنية المعلومات التي تتم في الظلال، أو في المساحات البينية للأطراف العاملة بعالم الأعمال، وأبرز مثال لذلك شركة «أوبر».

13- مدرب المعافاة المالية

ستنشأ هذه الوظيفة في عالم العملات الرقمية، لمساعدة المتعاملين في تتبع جميع معاملاتهم الرقمية والقيام نيابة عنهم بمعظم أعمالهم المالية.

14- أمين الذاكرة الشخصية

هو المسؤول عن التعامل مع المرضى وكبار السن لتكوين عوالم افتراضية بالنسبة لهم، يتم تعبئتها بالتجارب والخبرات التي تحاكي الماضي الذي عايشوه، كما سيكون كذلك مسؤولاً عن إدارة «بيان الذاكرة المسبق»، الذي يوضح تفاصيل التجارب التي يحتاجها المرضى.

15- مسؤول متاجر تخيلية

في المستقبل ستكون تجارة التجزئة على الإنترنت فقط، وحينما يريد المتعاملون شراء منتج ما، سيقودهم أحد المتاجر إلى رابط فيديو، يظهر فيه مسؤول المتاجر التخيلية، ليساعد المتعاملين في العثور على المنتج داخل المخازن والمستودعات الرقمية الضخمة.

16- مدير محفظة الجينوم

بفضل تحليلات الحمض النووي، أصبح لدى البشر احتياجات صحية جديدة، وبالمقابل فإن شركات التقنية الحيوية لديها القدرة على عمل كميات ضخمة من الأدوية الجديدة لمواجهة هذه الاحتياجات، فيما سيكون مدير محفظة الجينوم من المديرين التنفيذيين ذوي المرتبة العالية الذي يقوم بمهمة إبداع استراتيجية خاصة بتسويق الأدوية الجديدة.

17- مدير تنظيم الإنسان والآلة

هو الشخص المسؤول عن معرفة نقاط القوة الموجودة لدى كل من الآلة والإنسان، وتنظيمهما معاً في فريق واحد، يحقق أعلى إنتاجية.

18- كبير موظفي الثقة

ستكون المعاملات المشفرة المؤمنة هي السائدة في المستقبل، ولذلك سيكون الشك في كل مكان، ومهمة كبير موظفي الثقة هي تبديد الشك الذي ينتاب المستثمرين وحملة الأسهم، ويثبت لهم أن الشركة تضع أموالهم في أعلى مستويات النزاهة.

19- محلل تعلم الآلة الكمية

هو المسؤول عن الدمج بين معالجة البيانات كمياً مع علوم تعلم الآلة من أجل الوصول إلى حلول أفضل وأسرع للمشكلات اللحظية في عالم الأعمال الحقيقي عبر نظم ذكية يمكنها التعلم من البيانات.

20- مدير حوسبة الحافة

سيكون مسؤولاً عن إصلاح البنية التحتية للإنترنت الحالية، وتحويلها إلى نمط من اللامركزية التي تستخدم عمليات الحوسبة على حواف شبكة عملاقة مترامية الأطراف، وهذا أمر ضروري لشركة المستقبل التي تحتاج إلى مساحة أكبر وتجهيز يتناسب مع أحجام البيانات الضخمة.

الإمارات اليوم

شارك:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *